قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لشبونة - ذكرت وكالة الانباء البرتغالية ان رئيس غينيا بيساو كومبا يالا حدد في مرسوم العشرين من نيسان/ابريل المقبل موعدا للانتخابات التشريعية المبكرة.&وتلا الرئيس كومبا يالا المرسوم عبر الاذاعة بعد محادثات اجراها مع مسؤولي&21 من الاحزاب المعترف بها في البلاد.
&وكان الرئيس يالا حل في 15 تشرين الثاني/نوفمبر البرلمان واقال الحكومة التي رأى انها لا تتسم بالكفاءة.&وينص الدستور على تنظيم انتخابات في الايام التسعين التي تلي حل البرلمان.&وقد دعت الامم المتحدة الرئيس يالا الى تنظيم انتخابات في اسرع وقت ممكن على امل اعادة الاستقرار الى البلاد.
&وكانت اول انتخابات تشريعية جرت في غينيا بيساو في 1994 بعد عشرين عاما على استقلالها عن البرتغال. لكن المرحلة الانتقالية لاحلال الديموقراطية شهدت صعوبات سببها الوضع الاقتصادي السيء وغياب الاستقرار السياسي.&ويشهد هذا البلد الفقير من افريقيا اضطرابات منذ حركة التمرد العسكرية السياسية التي قادها في حزيران/يونيو 1998 الجنرال انسومان ماني وادت الى اطاحة الرئيس جواو برناردو فيارا في ايار/مايو 1999.
&وقام ماني في تشرين الثاني/نوفمبر 2000 بمحاولة لاطاحة الرئيس المنتخب بطريقة ديموقراطية كومبا يالا، لكن القوات الموالية ليالا تمكنت من قتله.