&
إيلاف: اعلن اليوم في عمان عن ان مجلس الوزراء شكل في الاوان الأخير المجلس الاعلى للسكان برئاسة رئيس الوزراء علي ابو الراغب بهدف المساهمة في تحقيق اهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة من خلال توفير المعلومات واقتراح السياسات لخدمة الاستراتيجية الوطنية للسكان.
وتنقل "إيلاف" عن مصادرها وهي وكالة الانباء الرسمية (بترا) القول ان المجلس الجديد سيضم في عضويته وزير العمل نائبا للرئيس ووزراء التربية والتعليم والاوقاف والشوءون والمقدسات الاسلامية والتخطيط والصحة والتنمية
الاجتماعية ورئيس المجلس الاعلى للشباب ورئيس اللجنة البرلمانية للسكان والتنمية ومدير عام الموءسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري وامين عام المجلس، ممثل الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية عضوا ومقررا.
كما يضم امين عام اللجنة الوطنية لشوءون المرأه وامين عام المجلس الوطني للاسرة ورئيس الجمعية الاردنية لتنظيم وحماية الاسرة وعضوين عن القطاع الخاص يتم تسميتهم من قبل رئيس المجلس وتعيينهم لمدة سنتين يجوز التمديد لاي من الاعضاء لفترة ثانية .
ويتولى المجلس اقتراح السياسات السكانية للدولة وتوجيه الجهود المبذولة في تنفيذها بكفاية وفاعلية للمساهمة في تحقيق اهداف خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة ورفعها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها .
ويعتمد المجلس وفق مهامه كجهة تنسيقية في مجال الانشطة والمعلومات السكانية والهيئات الحكومية والاهلية والتطوعية وتعزيز مشاركتها في تخطيط وادارة وتنفيذ البرامج والمشروعات السكانية بما ينسجم والاستراتيجية الوطنية للسكان .
ومن مهمات المجلس الاعلى كذلك اقتراح السياسات الخاصة برفع مستوى الوعي بالقضايا السكانية والتنموية وكسب التأييد لها من خلال برامج مدروسة للاعلام والتعليم والاتصال وتسخير وسائل الاعلام المختلفة لتعزيز الوعي الجماهيري بالقضايا السكانية.
وقالت وكالة الانباء الرسمية الاردنية انه يسمح للمجلس قبول المعونات والهبات المقدمة من الموءسسات المانحة الدولية والوطنية للانشطة والبرامج السكانية بموافقة مجلس الوزراء واقرار الاليات والاجراءات الهادفة الى مواجهة التحديات السكانية وبما يحقق اهداف السياسة السكانية في الاردن ورفعها الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها .
كما يعمل على تعزيز التعاون والتنسيق مع الهيئات الاقليمية والدولية المهتمة بالقضايا السكانية واقتراح برامج التدريب والتعليم وبناء القدرات الوطنية للعاملين في المجالات السكانية في مختلف الموءسسات بالتنسيق مع الوزارات المعنية ورفعها الى مجلس الوزراء اضافة الى المشاركة بالموءتمرات والندوات وورش العمل واللقاءات المتعلقة بالقضايا السكانية .
واخيرا فإن المجلس سيتولى العناية بتوفير المعلومات السكانية واجراء المسوح والدراسات والبحوث السكانية ومتابعتها لغايات تحديث الاستراتيجية الوطنية للسكان والتخطيط لبرامج العمل ذات العلاقة والموافقة على اصدار النشرات العلمية والمطبوعات المتخصصة في مجال السكان وفقا للقوانين المعمول بها.