اعرب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في رسالة تهنئة عبر الاذاعة والتلفزيون مساء اليوم الثلاثاء عن الامل في ان تشهد سنة 2003 استئناف مسار وحدة المغرب العربي المجمدة خصوصا بسبب الخلافات بين الجزائر والمغرب.
&وقال الرئيس بن علي "تتوجه امالنا بحلول السنة الادارية الجديدة الى اتحادنا المغاربي كي يتمكن من تخطي الصعوبات الظرفية التي تعترضه فيستانف مسيرته ويستكمل بناء صرحه".
&ويشهد اتحاد المغرب العربي الذي يضم اضافة الى تونس الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا جمودا في مسيرته منذ سنة 1944 خصوصا بسبب الخلافات القائمة بين المغرب والجزائر حول مسالة الصحراء الغربية.
&وسيكون عقد القمة المغاربية في صدارة جدول اعمال اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول المغاربية الذي سيلتئم يوم 3 كانون الثاني/يناير 2003 في الجزائر. وكانت القمة المغاربية الاخيرة المقرر عقدها في 21 حزيران/يونيو 2002 قد تاجلت في اخر لحظة.
&وفي ما يتعلق بمنطقة الشرق الاوسط اعرب الرئيس بن علي عن الامل في ان "يستتب فيها السلام العادل والشامل والدائم فتنتهي معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق وتسوى القضية العراقية بالطرق السلمية وفي نطاق الشرعية الدولية".
&واعرب عن الامل كذلك في ان "تشهد روابط الاخوة والتضامن بين شعوبنا العربية والاسلامية مزيد الرسوخ والتطور وان تتوفق قارتنا الافريقية الى تعزيز كيانها والتفرغ لمجهوداتها التنموية".
&وختم الرئيس بن علي بقوله "نرجو كذلك ان تتغلب روح الحكمة والتسامح على نوازع العداء والتطرف فيعم الامان والسلام كل انحاء العالم ويتدعم الحوار والتكامل بين الاديان والثقافات والحضارات ترسيخا لاواصر التفاهم والتعاون والتضامن بين الدول والشعوب قاطبة".