اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء ان الازمة مع كوريا الشمالية يمكن حلها سلميا.
&واضاف الرئيس بوش في تصريحات ادلى بها للصحافيين في كراوفورد (تكساس، جنوب) "لسنا في وضع مواجهة عسكرية وانما مواجهة دبلوماسية".
&وتابع يقول "اعتبر ان بالامكان حل الوضع سلميا بواسطة الدبلوماسية"، موضحا ان الولايات المتحدة تعتزم العمل مع دول المنطقة للتوصل الى شبه جزيرة كورية منزوعة السلاح النووي.
&واكد بوش الذي خرج لفترة وجيزة من مزرعته حيث يمضي اجازة اعياد نهاية العام لشراء الهامبرغر "ان الدول، وخصوصا تلك القريبة من كوريا الشمالية، تتفهم الرهانات".
&وقال ايضا "هناك تفاهم قوي ليس بين الدول المجاورة واصدقائنا فقط وانما ايضا داخل المنظمات الدولية مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتوصل الى استجابة كوريا الشمالية لالتزاماتها الدولية".
&واضاف "اعتقد ان ذلك يمكن تحقيقه سلميا وساواصل العمل لتحقيق هذا الهدف"، مشيرا مع ذلك الى ان "كل الخيارات لا تزال على الطاولة بالنسبة لرئيس".
&واوضح الرئيس بوش ان الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب روه مو-هيون سيرسل موفدين الى الادارة الاميركية وسيزور الولايات المتحدة بعد تسلم مهامه.
&وانتقد روه مو-هيون اليوم الثلاثاء سياسة العقوبات الاميركية ضد كوريا الشمالية لمعاقبتها على اعادة اطلاق العمل ببرنامجها النووي، مطالبا بالمزيد من اخذ مصالح بلاده بالاعتبار.
&وقال للصحافيين "يجب ان يبقى في الذهن ان اخفاقا في السياسة الاميركية حيال الشمال سيكون مسالة حياة او موت بالنسبة للكوريين الجنوبيين وليس للاميركيين".
&واضاف الرئيس الكوري الجنوبي الذي سيخلف الرئيس المنتهية ولايته كيم داي-جونغ في غضون شهرين "وبالتالي، فان اي عمل للولايات المتحدة ينبغي ان يعطي اولوية للموقف الكوري الجنوبي".