ذكرت الإذاعة العسكرية الاسرائيلية مساء الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيناقش غدا الاربعاء مع ثلاثة من وزرائه "اتفاقا نهائيا" حول دفع اموال مجمدة مستحقة للسلطة الفلسطينية.
&وتجمد اسرائيل هذه الاموال التي تناهز 600 مليون دولار كما يقول صندوق النقد الدولي، منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2000، اي بعد شهرين من اندلاع الانتفاضة.
&وهي متصلة اساسا بضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية المقتطعة على المنتجات المستوردة الى الاراضي الفلسطينية وتمر عبر اسرائيل.
&واوضحت الاذاعة ان شارون سيجتمع غدا الاربعاء مع وزراء الخارجية بنيامين نتانياهو والدفاع شاوول موفاز والمال سيلفان شالوم لمناقشة هذا الاتفاق.
&وقد تعذر تأكيد هذه المعلومات على الفور.
&وفي التاسع من كانون الاول/ديسمبر، حولت اسرائيل 130 مليون شاقل (حوالى 27 مليون دولار) من الاموال المجمدة الى السلطة الفلسطينية.
&وقد تم هذا التحويل نتيجة ضغوط اميركية على اسرائيل لدفع هذه الاموال للتخفيف من حدة الاوضاع في الضفة الغربية وفي قطاع غزة.
&وكانت اسرائيل حولت الى السلطة الفلسطينية بين تموز/يوليو وتشرين الاول/اكتوبر حوالى 45 مليون دولار من الاموال العائدة لها، بموجب اتفاق معقود بين وزير الخارجية السابق شيمون بيريز ومسوؤلين فلسطينيين منهم وزير المال سلام فياض.