لندن -ايلاف: قالت بريطانيا اليوم على لسان وزير الدفاع جيفري هون ان التحرك ضد الحكم في العراق يسير على منحيين مهمين عسكري ودبلوماسي، وفي جلسة صاخبة لمجلس العموم فإن الوزير اعلن عن تفاصيل حشد عسكري جديد ضد بغداد من الاراضي الكويتية.
ووزير الدفاع البريطاني وهو ليس عسكريا في الاساس، قال ان الحشد العسكري سيكتمل في حلول منتصف فبراير (شباط) المقبل، وبذلك يكون حوالي 30 ألف عسكري بريطاني على خطوط النار الاولى مع بغداد.
والحشد الذي اعلن عنه جيفري هون اليوم يتعلق بإرسال اللواء السابع وهو ما يسمى (جرذ الصحراء) وهو قوة برية ضاربة في الجيش البريطاني ومتعود على القتال في الصحراء العربية منذ الحرب العالمية الثانية الى الكويت لاحتلال مواقعه استعدادا لأية حرب محتملة.
والحشد العسكري الجديد يختص ايضا باللواء 16 المحمول جوا اضافة الى وضع 14 ألف عسكري على اهبة الاستعداد مدعومين بقوة مددرعة من دبابات (تشالينجر 2 ) التي عليها ملاحظات تقنية كثيرة لفشلها في مناورات (السيف السريع) التي جرت في سلطنة عمان في الصيف الماضي.
وكلام وزير الدفاع هون الذي جال المنطقة العربية في الاوان الخير امام مجلس العموم الذي يرفض غالبيته من اعضاء حزب العمال الحاكم الذي يقوده رئيس الحكومة توني بلير حربا ضد العراق، يأتي في الوقت الذي ايدت فيه لندن موقف واشنطن بذهاب الرئيس العراقي صدام حسين الى المنفى لتجنيب المنطقة حربا كارثية.