عمان- اكد المتحدث باسم صندوق الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) سيمون انغرام اليوم الاحد ان احدى مستشفيات بغداد استقبلت حوالي 300 مصاب بالاسهال في خلال ثلاث ساعات فقط.
وبحسب انغرام فان نقص المياه وانعدام الامن الذي يسود العاصمة العراقية بغداد ساهم في انتشار هذا الوباء.&وقال ان "مستشفى النور الذي يقع في احدى ضواحي بغداد الفقيرة استقبل هذا اليوم 300 حالة اسهال اغلبها لاطفال خلال مدة ثلاث ساعات فقط".
واضاف ان "موظفينا يعتبرون ان انعدام الامن وازدياد تكاليف التنقل حالا دون نقل العديد من المرضى الى المستشفى الا بعد اصابتهم بمرحلة جفاف شديد".&واوضح ان "من المحتمل جدا ان الرقم الحقيقي من الاطفال الذين يعانون من الاسهال اعلى مما هو موجود في المستشفى".
وقال "في جنود البلاد تعاني محطات تنقية المياه من المواد الكيمياوية الضرورية من اجل معالجة المياه لكي تصبح صالحة للشرب".&ودعا المسؤول الدولي الى وضع "اجراءات عاجلة لاصلاح هذا الوضع" وتجنب منع الانتشار الخطير لهذا المرض .
وكان المئات من العراقيين قد تظاهروا الاحد الماضي بالقرب من فندق فلسطين في بغداد مطالبين باصلاح نظام المياه والكهرباء وخطوط الاتصالات الهاتفية.&ووعد المسؤولون الاميركيون باصلاح سريع للخدمات الضرورية.
وبحسب المسؤول العسكري الاميركي الجنرال ستيف هوكينس فان 65% الى 70% من سكان العاصمة باتوا يحصلون على المياه.&واعلنت مسؤولة اميركية اليوم الاحد ان فريقا من الخبراء العراقيين، بينهم عدد كبير من الذين عملوا في ظل نظام صدام حسين المخلوع، سيتولون مهامهم في الايام المقبلة لادارة العاصمة العراقية بغداد.