غادر رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس مساء امس السبت الولايات المتحدة حيث التقى الرئيس جورج بوش ومسؤولين اميركيين اخرين وبحث معهم في وسائل دفع عملية السلام مع اسرائيل.&وقد عقد عباس لقاءه الاول مع الرئيس بوش يوم الجمعة في البيت الابيض.
في المقابل اكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس في مقابلة مع مجلة نيوزويك ان الرئيس ياسر عرفات هو زعيم الفلسطينيين وانه شخصيا لا يستطيع ان يكون "مستقلا".
&وقال عباس في هذه المقابلة التي نشرت امس السبت بعد زيارته الى واشنطن حيث التقى الرئيس جورج بوش ان عرفات "هو زعيم الشعب الفلسطيني" و"لا استطيع ان اكون مستقلا".
&واعتبر ان الجدار الذي يبنيه الاسرائيليون في الضفة الغربية هو "جدار غير انساني". وقد دعم بوش الموقف الفلسطيني واصفا الجدار بأنه "مشكلة".&وكرر عباس من جهة اخرى رده للادارة الاميركية التي طالبت بالقضاء على المجموعات المسلحة الفلسطينية وخصوصا حماس والجهاد الاسلامي متسائلا "لماذا نخوص حربا اهلية ضد شعبنا؟".&وحتى لو ان هذه المجموعات تقول انه لا يحق لاسرائيل بالوجود، وطالما انها لا تستخدم العنف، فانها تستطيع "الاحتفاظ بشعاراتها"، كما قال.
&وفي 29 حزيران/يونيو، اعلنت مجموعات فلسطينية مسلحة منها حماس والجهاد الاسلامي هدنة من جانب واحد ومشروطة لثلاثة اشهر في العمليات ضد الاسرائيليين. لكن اسرائيل تطالب بالقضاء عليها او نزع سلاحها.&واضاف محمود عباس "اعتقد انه اذا بقيت اسرائيل داخل حدودها في العام 1967، فان حركة حماس ستتحملها وتقبلها".
&واخيرا، في ما يتعلق ب "خارطة الطريق"، اكد عباس ان الفلسطينيين "لن يفوتوا هذه الفرصة. سنغتنم هذه الفرصة".