لندن- ايلاف: قالت مصادر طبية بريطانية اليوم أن الكشف عن معاناة نجم هوليوود روبرت دينيرو (60 عاما ) من داء سرطان البروستاتا أثار هلعا لدى المصحات الطبية ورجال العلوم الطبية المتخصصة في جميع الأوساط البريطانية العلمية والطبية حيث يموت آلاف من الناس سنويا نتيجة المعاناة بهذا الخطر القاتل.
يذكر ان الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران قضى نحبه نتيجة المرض إياه قبل خمس سنوات، كما ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي كما قالت تقارير طبية فرنسية وتونسية يعاني من ذلك الداء القاتل.
وأضافت التقارير الطبية البريطانية التي نشرت اليوم أن الإعلان عن معاناة نجم هوليوود من الداء القاتل أعادت إلى الأذهان ضرورة وضع خطط لمواجهة سرطان البروستاتا وخصوصا مواجهته في المراحل الأولى من اكتشافه في الإنسان العليل.
وتقول آخر التحليلات الطبية أن الممثل العالمي دينيرو قد ينتصر في معركته المحتومة مع المرض، خصوصا وأنه اكتشف في مراحله الأولى، وهو كما قالت التقارير رفض الخضوع لأي علاج مهما كان سواء بالأدوية أو العلاج الكيماوي المتعود عليه في مثل هكذا حالات سرطانية.
ويستغرب أخصائيون طبيون بريطانيون من اللعبة الذكية التي يمارسها فيروس سرطان البروستاتا وانتشاره في الجسم البشري، فهو قد تسهل مواجهته في الأيام الأولى من كشفه، لكنهم قالوا انه يهاجم الإنسان بشراسة لا يمكن معها إنقاذ حياة المريض بسهولة.
وتشير التقارير الطبية البريطانية إلى ان ما نسبته 3 بالمائة من مرضى سرطان البروستاتا يموتون سنويا "حيث من سؤ الحظ لا يعرف الأطباء أي نوع آخر من السرطان نمى في أجسام الضحايا".
وتقول التقارير أيضا انه في مجمل حالات تشخيص سرطان البروستاتا، فإن حالة المصاب الصحية تظل عادية تماما وممكن له ان يزاول حياته كالمعتاد إلى ان تأتي حالات سرطانية أخرى غير محددة لتهاجم الجسم وتقضي على خلاياه وساعتها تكون نهاية الشخص المصاب المحتومة.
يذكر أنه في الولايات المتحدة يخضع ثلاثة أرباع الرجال ممن تجاوزوا سن الخمسين عاما إلى فحص طبي كل عام خصوصا في قضية سرطان البروستاتا، وكشفت التقارير عن أن 20 بالمائة من الرجال الأميركيين مصابون بسرطان البروستاتا القاتل، ولكن ثلاثة بالمائة منهم يموتون سنويا، وهي نسبة تعادل نسبة الوفيات في بريطانيا كذلك.
وحسب إحصائية بريطانية رسمية، فإن 25 ألف شخص يتم تشخيصهم بمرض سرطان البروستاتا في كل عام، وتشير إلى ان عشرة آلاف شخص يموتون بالداء في كل عام، وهؤلاء يتراوحون في العمر ما بين 48 و90 عاما.
وفي الأخير، فإنه ليس فقط النجم العالمي روبرت دينيرو مصاب بهذا المرض المثير للجدال طبيا، فهناك معه رئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا والرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان ورئيس بلدية نيويورك السابق رودولف جولياني والممثل العالمي روجر مور وآخرون من شخصيات عالمية مهمة لها تأثير كبير في العالم.