بغداد - اعلن مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية اليوم ان الوزارة قررت اجراء عملية تقنين ثانية في مبيعات الوقود لاصحاب السيارات في المحطات بسبب نقص الوقود ولافساح المجال امام جميع المواطنين للحصول على هذه المادة.
وقال المهندس عبد الصاحب سلمان قطب المستشار الاول لوزير النفط العراقي ان "وزارة النفط قررت تقنين الكميات التي يزود بها اصحاب السيارات في محطات الوقود المختلفة من خمسين لترا الى ثلاثين لترا واعتبارا من يوم غد الخميس".
واضاف ان "هذا القرار جاء بسبب شحة الوقود السيارات ولغرض افساح المجال امام اكثر عدد من المواطنين للحصول على حصته من الوقود".&واوضح قطب ان السلطات العراقية اتخذت قرارا آخر "يقضي بمبدأ العمل بنظام الارقام الزوجية والفردية للسيارات للحد من الازدحام الذي تعاني منه شوارع بغداد بسبب دخول مئات الالاف من السيارات من خارج العراق".
واضاف انه "سيبدأ العمل بهذا القرار اعتبارا من بعد غد الجمعة".&واكد المسؤول النفطي العراقي ان "وزارة النفط تسعى من اجل توفير الكميات اللازمة من المشتقات النفطية لحل المشكلة". وكانت آلاف السيارات تقف منذ ساعات الصباح الباكر امام محطات الوقود في طوابير طويلة تمتد الى الاف الامتار من اجل التزود بالوقود.
واعلنت وزارة النفط في العاشر من الشهر الجاري بدء تطبيق نظام لتقنين النفط في العراق الذي يملك ثاني احتياطي نفطي في العالم، لمواجهة نقص في هذه المادة.