"ايلاف"&من الرياض: هون دبلوماسي سعودي من تحذيرات بريطانية جاء فيها ان "الارهابيين" قد يكونون في المراحل الاخيرة للتخطيط لشن هجوم في المملكة العربية السعودية قائلا ان حكومته تكسب معركتها ضد الارهاب.
وسئل عبد الله الشغرود القائم بالاعمال في السفارة السعودية في لندن عما اذا كان يقبل تحذيرات الحكومة البريطانية فقال لهيئة الاذاعة البريطانية "هذا امر متروك لهم تماما."
وجاء تحذير الخارجية البريطانية بعد اعلان السعودية يوم الجمعة ان لديها معلومات مؤكدة بأن سيارة مملوكة لمتشدد مطلوب القاء القبض عليه عبئت بالمتفجرات استعدادا لاستخدامها فيما وصفته بعمل اجرامي في العاصمة الرياض.
واصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا نشرته وكالة الانباء السعودية قدم مواصفات السيارة وطلب من المواطنين توخي الحذر وابلاغ السلطات باي معلومات اضافية عن السيارة.
وقال البيان "تود وزارة الداخلية ان تلفت نظر الاخوة المواطنين والمقيمين وخاصة في مدينة الرياض الى انه توفرت معلومات مؤكدة عن تجهيز وتشريك احدى السيارات المسجلة باسم احد المطلوبين بكمية كبيرة من المتفجرات وذلك لاستخدامها في عمل اجرامي."
وألغت شركة الخطوط الجوية البريطانية عددا من رحلاتها الى السعودية خلال الاسابيع القليلة الماضية بسبب مخاوف امنية.
ويوم الاثنين جددت الخارجية البريطانية تحذيرها للمسافرين ونصحت بعدم السفر الى السعودية الا للضرورة.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية في تحذير للمسافرين "نعتقد ان الارهابيين لا زالوا عازمين على تنفيذ المزيد من الهجمات في السعودية."
واصدرت وزارة الخارجية التي سبق لها أن نصحت بعدم السفر الى السعودية الا للضرورة توجيهات جديدة للمسافرين حول احتمال وقوع هجوم وشيك.
ولم يشر الحديث مع الشغرود الى امر السيارة الملغومة وصرح& بان السلطات السعودية تطوق الارهاب لكنه دعا الى مزيد من التعاون الدولي. واضاف قوله "انها مشكلة دولية ويجب التعامل معها من خلال المجتمع الدولي.
"نحقق..بالفعل تقدما طيبا في محاربة الارهاب ونحن مستعدون الى الذهاب الى اخر المشوار. الوصول الى جذور المشكلة ليس بالامر السهل."
وشهدت السعودية العديد من التفجيرات الانتحارية خلال العام الماضي.
واودت الهجمات الانتحارية ضد مجمعات سكنية في العاصمة الرياض في مايو ايار ونوفمبر تشرين الثاني بحياة اكثر من 50 ويعتقد بوجود خلايا في السعودية لتجنيد اعضاء في تنظيم القاعدة الذي يتزعمه الاسلامي المتشدد السعودي المولد اسامة بن لادن.
ولا يزال 23 من 26 مطلوبا كشفت الحكومة السعودية عن اسمائهم في ديسمبر كانون الاول مطلقي السراح وعثرت قوات الامن منذ اسبوعين على احدث ضبطية من الاسلحة في الرياض منها سيارة ملغومة ومقذوفات صاروخية.