بيروت: ريما زهار
على غير عادته كل صباح، لم يتوجه عمرو موسى إلى مبنى وزارة الخارجية المصرية بل إلى مقر جامعة الدول العربية ليبدأ يومه الأول في منصبه الجديد أمينا عاما للجامعة خلفا للدكتور عصمت عبد المجيد، ويواجه مهمات صعبة لا تقتصر على التحدي الكبير& لاحياء الجامعة ودورها - وهذا ما ينتظره كثيرون منه نظرا إلى قوة شخصيته وديناميكيته في العمل - بل تشمل التعامل مع جملة تحديات تواجه
عصمت عبد المجيد وعمرو موسىAP
العرب أكان على مستوى العلاقات في ما بينهم أم على مستوى علاقاتهم مع الخارج والاهم مواقفهم في ظل الظروف الخطيرة التي نشأت عن السياسات الإسرائيلية.
وإذا كان موسى نفسه قال في وقت سابق إن مهمة الجامعة ثقيلة في النظام العربي الجديد إذ يعقد الزعماء قمة سنوية، فان الثقل هو على مستويين: فمن جهة يرث موسى جامعة تعاني وضعا ماليا سيئا تبلغ قيمة المتأخرات من مساهمات الدول الأعضاء في موازنتها مئة مليون دولار ويعود تاريخ بعضها إلى عام .1987 ومن جهة أخرى كلفت القمة العربية التي انعقدت في آذار الماضي الأمين العام مهمات كثيرة منها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير أنظمة العمل العربي المشترك بما في ذلك منع الازدواجية في المهمات وتلازم الأنظمة واهداف العمل العربي المشترك وتمكين الجامعة ومؤسسات العمل المشترك من الاضطلاع بالمتطلبات القومية ومواكبة المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. إضافة إلى ذلك أعطت القمة الأمين العام صلاحيات اتخاذ الخطوات اللازمة والصيغ المناسبة لاصلاح أوضاع الأمانة العامة من كل النواحي المالية والإدارية والتنظيمية.
هذا ما يدفعنا إلى التساؤل عن ماهية نشأة الجامعة وتأليفها وأغراضها.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& نشأة الجامعة
في نشأة الجامعة يقول الدكتور علي صادق، أستاذ في العلوم السياسية،"إن فكرة تكوين اتحاد الدول العربية كانت محل رغبة القائمين بأمر هذه الدول من زمن بعيد لكن كانت لتعترض طريق تنفيذها بعض الصعوبات السياسية مردها وقوع عدد من هذه الدول تحت النفوذ الأجنبي.
فلما قامت الحرب العالمية الثانية وتيسر في أثنائها لبعض هذه الدول استكمال استقلالها، وتهيأت لها بذلك أسباب الدخول في الحياة الدولية العامة، أمكن إخراج الفكرة إلى حيز التنفيذ وتم للدول العربية تحقيق رغبتها في جمع شملها وتوحيد جهودها وتوجهها إلى ما فيه خير البلاد العربية جميعاً.
وقد بدأ تنفيذ الفكرة المذكورة بعقد مؤتمر عربي عام اجتمع في الإسكندرية بين 25 أيلول سبتمبر و17 تشرين الأول أكتوبر العام 1944 وساهمت فيه سبع دول عربية هي سوريا والأردن والعراق والمملكة العربية السعودية ولبنان ومصر واليمن.
وقام هذا المؤتمر بمهمة اللجنة التحضيرية لجامعة الدول العربية، فوضع الأسس التي أريد أن تقوم عليها الجامعة، وبين الغرض من تكوينها، وسجل ذلك في بروتوكول خاص أطلق عليه اسم بروتوكول الإسكندرية في 17 تشرين الأول أكتوبر من العام 1944.
وفي شهر آذار مارس من السنة التالية اجتمعت الدول السبع من جديد في القاهرة ووقعت الميثاق النهائي للجامعة بتاريخ 22 آذار مارس 1945، فقامت بذلك جامعة الدول العربية، ويقع الميثاق في عشرين مادة وملاحق ثلاث، أحدها تصريح خاص بفلسطين والثاني بالتعاون مع الدول العربية غير المشتركة في الجامعة، والثالث بتعيين الأمين العام للجامعة
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& تأليف الجامعة وأغراضها

عصمت عبد المجيدAP

يقول الدكتور صادق "إن الدول المنتسبة إلى الجامعة اليوم هي 21 دولة: تونس، الكويت، عمان، الأردن، لبنان، ليبيا، الصومال، فلسطين، اليمن، الجزائر، المغرب، الإمارات، مصر، قطر، موريتانيا، البحرين، السعودية، العراق، سوريا، السودان، وجيبوتي.
وأبرز صفات جامعة الدول العربية هي أنها ذات طابع سياسي، وإن الغرض الأول من تكوينها، كما يتضح من المادة الثانية من
&ميثاقها هو توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها وتنسيق خططها السياسية تحقيقاً للتعاون بينها وصيانة لاستقلالها وسيادتها والنظر بصفة عامة في شؤون البلاد العربية ومصالحها.
إنما يدخل كذلك ضمن أغراضها وفقأً للسطر الثاني من المادة المذكورة تعاون الدول المشتركة فيها تعاوناً وثيقاً في الشؤون الاقتصادية والمالية وشؤون المواصلات والثقافة وكذلك في شؤون الجنسية والجوازات وتنفيذ الأحكام وتسليم المجرمين وفي الشؤون الاجتماعية والصحية.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& هيئات الجامعة واختصاصاتها
الهيئات العاملة في جامعة الدول العربية هي مجلس الجامعة وأمانة عامة ولجان خاصة.
أولاً : مجلس الجامعة : هو أداة الجامعة الأولى، ويتألف من ممثلي الدول المشتركة فيها، وينعقد انعقاداً عادياً مرتين في العام في كل من شهري آذار مارس، وتشرين الأول أكتوبر، كما ينعقد بصفة غير عادية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على طلب دولتين من أعضائه، وتقرر أن يعقد المجلس للمرة الأولى بدعوى من رئيس الحكومة المصرية وبعد ذلك بدعوى من الأمين العام.
ويتناوب ممثلو دول الجامعة ورئاسته في كل انعقاد عادي، ومهمة المجلس القيام على تحقيق أغراض الجامعة ومراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول المشتركة فيها من اتفاقات في مختلف الشؤون المتصلة بهذه الأغراض وفي غيرها.
ويدخل في مهمة المجلس كذلك تقرير وسائل التعاون مع الهيئات الدولية التي تنشأ لكفالة الأمن والسلام ولتنظيم العلاقات الاقتصادية والاجتماعية ويقوم المجلس بالوساطة في كل خلاف يخشى منه وقوع حرب بين دولة من دول الجامعة وبين أية دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها للتوفيق بينها.
ثانياً : الأمانة العامة : وتتألف من أمين عام يكون في درجة سفير وأمناء مساعدين في درجة وزراء مفوضين والعدد الكافي من الموظفين، ويعين الأمين العام لمجلس الجامعة بأكثرية ثلثي الأعضاء، ويتولى الأمين العام دعوة المجلس للانعقاد في الحدود السابق بيانها كما يقوم بإعداد مشروع ميزانية الجامعة ويعرضه على المجلس قبل بدء كل سنة مالية للموافقة عليه وتحديد نصيب كل دولة في نفقات الجامعة.
ثالثاً : اللجان الخاصة : تنص المادة الرابعة من ميثاق الجامعة على أن تؤلف لكل من الشؤون التي يتناولها نشاط الجامعة لجنة خاصة تمثل فيها الدول المشتركة في الجامعة وتتولى هذه اللجان وضع قواعد التعاون ومداه وصياغتها في شكل مشروعات واتفاقات تعرض على المجلس للنظر فيها تمهيداً لعرضها على الدول المذكورة.
هذا وقد تقرر أن تكون القاهرة المقر الدائم للجامعة، إنما لمجلس الجامعة أن يجتمع في أي مكان آخر يعينه.
ويتمتع أعضاء مجلس الجامعة وأعضاء لجانها وموظفوها الذين ينص عليهم في النظام الداخلي بالامتيازات وبالحصانة الديبلوماسية أثناء قيامهم بعملهم. وتكون مصونة حرمة المباني التي تشغلها هيئات الجامعة.

&& ويقدر عدد العاملين في الجامعة العربية ب500 موظفاً رسمياً دائماً وقد يصل العدد إلى 650 موظفاً من رسميين ومحليين يزيدون وينقصون بحسب التعيينات...&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& مقارنة بالأمم المتحدة
وإذا ما قارنا هيئات الجامعة العربية بالأمم المتحدة يتبين أن لهذه الأخيرة ستة فروع رئيسية هي: الجمعية العامة، مجلس الأمن، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مجلس الوصاية، محكمة العدل الدولية، الأمانة. ويجوز أن ينشأ إلى جانب هذه الفروع الرئيسية فروع أخرى ثانوية إذا اقتضت الضرورة ذلك.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& صلات الجامعة بالمنظمات الدولية
وقد أبرمت الجامعة عدة اتفاقات مع عدد من المنظمات الدولية المتخصصة لهذا الغرض.
وهذه الاتفاقات هي:
-اتفاق مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة بتاريخ 26 تشرين الثاني نوفمبر من العام 1957
-اتفاق مع منظمة العمل الدولية في 26 أيار مايو من العام 1956
-اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في 30 أيار مايو من العام 1960
-اتفاق مع منظمة الصحة العالمية في 22 آب أغسطس من العام
1961
-اتفاق مع الاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية بتاريخ 23 شباط فبراير من العام 1961
- اتفاق مع منظمة الأمم المتحدة عن طريق تبادل الرسائل بين الأمين العام للجامعة والأمين العام للمنظمة بين 21 كانون الأول ديسمبر من العام 1960 و2 آذار مارس من العام 1961.
وعلى المستوى الدولي لعبت الجامعة العربية دوراً هاماً حيث قامت بتعزيز العلاقات مع المنظمات الأقليمية والدولية وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة حيث عقدت اتفاقية تعاون بين الجامعة والأمم المتحدة العام 1992 واعتبر هذا التعاون بنداً دائماً على أعمال الجمعية العامة.

&