&
بيروت: ريما زهار: إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز أمس أوامره بتمديد خدمة عدد من شاغلي مرتبة وزير والمرتبة الممتازة وأمراء المناطق ونوابهم واعتماد قائمة أعضاء مجلس الشورى بأعضائه الجدد أو من تم التمديد لهم ، هذا الإصدار يلقي الضوء على تطور النظام السياسي في السعودية بدءاً من العام 1901 وصولاً إلى العام 1953حتى أيامنا هذه.
الملك فهدAP
النظام السعودي في نشأته
يقول الدكتور أحمد سرحال، اختصاصي علوم سياسية " إن شبه الجزيرة العربية شكلت قبل ظهور الإسلام ، لا سيما في الأجزاء التي تتألف منها السعودية ، مجموعة من المراكز الحضرية الصغيرة التي كانت تتعرض دائماً لغزوات القبائل البدوية التي كانت بدورها في تنازع مستمر. ومع بروز الدعوة الإسلامية التي لا تقاوم بدأت الحياة القبلية بالتبدل وتراجعت العادات الجاهلية وقضي عليها والتأم شمل القبائل في ظل الدولة الإسلامية العربية. في حوالي العام 1745 استقبل محمد بن سعود أمير منطقة الدرعية المصلح الاجتماعي والديني محمد بن عبد الوهاب وعقد معه تحالفاً بهدف نشر الدعوة الوهابية والاعتماد عليها كإيديولوجية إسلامية صافية خالصة تمكن السعوديين من توسيع نفذهم وتوحيد المنطقة تحت سيطرتهم

النظام في عهد عبد العزيز
بعد عدة مناوشات قام بها ابن رشيد في عامي 1900 و1901 ضد الكويت حيث لجأ عبد الرحمن ونجله عبد العزيز وضع أمير الكويت قوة تحت آمرة هذا الأخير للعودة إلى ملك أجداده. وهكذا استطاع عبد العزيز استعادة الرياض في العام 1902 وبقية المنطقة الجنوبية من نجد. وفي العام 1904 استولى على الكسم أي المنطقة الشمالية من نجد. واتبع ذلك بالاستيلاء على كثير من المناطق التي كانت تابعة لابن رشيد ولم يبق أمامه سوى الإحساء والحجاز التي أوكلت إلى الشريف حسين بن علي الذي سيلعب دوراً هاماً خلال الحرب العالمية الأولى والذي سيشكل بنتيجتها منافساً كبيراً لعبد العزيز آل سعود.

ضم الحجاز وتأسيس المملكة العربية السعودية:
إن توسع عبد العزيز آل سعود خلق له أزمة مالية خصوصاً وأنه قد منع أفراد قواته من السلب والنهب أثناء غزواتها، فقامت هذه القوات تطالب بدفع بدل لها وتعويض عن خدماتها فحاول عبد العزيز حل المسألة بالطلب إلى الحكومة الإنكليزية زيادة المساعدة التي تقدمها إليه ولكن بدون نتيجة. كما قبل بعرض للتنقيب عن البترول في دولته وأعطى امتيازه إلى إحدى الشركات لقاء بدل مالي.إلا أنه لم يكن من المستغرب أن ينادى بعبد العزيز آل سعود ملكاً على الحجاز إلى جانب سلطانه على نجد وملحقاتها ابتداء من كانون الثاني يناير لعام 1926 وأن يكون لهذا التحول من نتائج مهمة على الصعيد الدولي

النظام في مرحلته الراهنة
فور وفاة الملك عبد العزيز تولى نجله سعود الملك مكانه ونودي بالأمير فيصل ولياً للعهد في نفس الوقت. ومع مجيئه إلى الحكم حاول سعود إنتاج سياسة أكثر ديناميكية من سياسة أبيه في أواخر أيامه. وقد جهد أن يظهر أكثر وطنية بتخطيطه لامتلاك وسائل نقل البترول السعودي واتجاهه نحو مزيد من السيطرة على موارد البلاد الطبيعية. إلا أن هذه الحركة فشلت تحت ضغط شركة النفط العربية الأميركية (الأرامكو) المدعومة من الولايات المتحدة. ومن ثم قام الملك سعود بن عبد العزيز بزيارات متتالية للدول العربية والأجنبية وحاول التوسط في كثير من الحلافات الدولية كالخلاف السوري التركي لعام 1957.وانتقلت السلطة بكاملها إلى فيصل الذي توج في الأول من شهر تشرين الثاني نوفمبر لعام 1964 ملكاً على السعودية بعد أن تم خلع سعود. وقد اكتفى وحتى اغتياله في العام 1977 في ظروف غامضة بما كان قد أدخله من تعديلات في جهاز الحكم والإدارة عندما كان ولياً للعهد في فترة الستينات.
وعند وفاة الملك فيصل خلفه أخوه الملك خالد ونودي بالأمير فهد ولياً للعهد الذي أصبح العاهل السعودي الحالي بعد وفاة الملك خالد

الملك فهد
عرف الملك فهد خلال مدة 19 عاماً من الحكم بمواقفه الثابتة والمبدئية التي قضاها في خدمة الشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية منذ توليه سدة الحكم في المملكة.
فقد حفظت الذاكرة العربية والإسلامية للملك فهد بن عبد العزيز موقعاً لا تضاهيه قيادة وحباً لن يتوافر لزعامة سياسية حيث وصلت المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين إلى الذروة فيما قدمته للأمة العربية والإسلامية.

كفاءات علمية نادرة&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ففي عهده تمتعت المملكة بكفاءات علمية نادرة مما يدل دلالة قاطعة على أن المملكة تسير نحو التقدم بصورة مذهلة وفي سبيل ذلك أسست المدارس والجامعات على أحدث النظم العلمية الحديثة واستوعبت كل قرية مهما بعدت عن مركز الدائرة بكل التطورات التقنية الحديثة.
والأهم من ذلك أن الحكومة في عهده لم تبخل في توفير المهمات اللازمة للعملية التعليمية فاستقدمت كل النظم العلمية والتكنولوجية الحديثة لتضعها في خدمة الطلاب السعوديين أولاً وأبناء الدول الشقيقة الذين هم بصحبة ذويهم في المملكة، كما عنيت المملكة بتربية كوادر علمية جديدة بحيث أصبح هناك المدرس الكفء والطبيب المعالج والمهندس الماهر والطيار والجسور وكل التخصصات العلمية.
أما على الصعيد الاقتصادي فقد حققت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين نهضة اقتصادية شاملة في كافة القطاعات تمثلت في زيادة الإنتاج الصناعي والزراعي... كما ظهرت قدرة المملكة على التكيف مع المتغيرات الإقليمية والدولية بشكل يكاد يكون نموذجاً في حركته ويكشف عن قدرة الدولة السعودية الحديثة في اتجاهها للرهان على المستقبل واستمالها للمؤسسات والقيادات الجديدة التي استهدفت إعداد الجهاز الإداري والدولة والشعب سياسياً واقتصادياً واجتماعياً للقرن المقبل بتغيير عاقل ومتزن بحسابات دقيقة لجميع العوامل والمتغيرات. ففي الوقت الذي استطاعت فيه السياسة السعودية طوال التسعينات تحقيق تنمية متواصلة مع المحافظة على الاستقرار الداخلي والإقليمي فقد واجهت أيضاً المستحدث الناتج عن الآثار السلبية لحرب الخليج على الأصعدة الاقتصادية والسياسية.

محاصرة المتغيرات&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
وعندما انتهت المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين من محاصرة المتغيرات بكل آثارها وأبعادها كانت هناك خطة تحرك جديدة محورها الرهان المستقبلي والتطلع إلى طموحات القرن المقبل، وإذا تتبعنا المتغيرات نرصد منها مجلس الشورى السعودي الذي انشىء في آذار مارس العام 1992 بقرار من الملك فهد ليتولى دراسة القوانين والأنظمة والقرارات واقتراح القوانين الجديدة والأنظمة التي تتفق مع مصلحة الشعب والدولة حيث بدأ المجلس أعماله بداية من العام 1993 وأصبح له دور ملحوظ في إدارة دفة الحكم وفي تقديم خبرة مجموعة من صفوة المثقفين ورجال العلم والدين في القوانين ونظام الدولة.

سياسة الباب المفتوح&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
ويضاف إلى ذلك سياسة الباب المفتوح التي ميزت الحكم السعودي إذ حدد ميعاد دوري تفتح فيه كل الأبواب للمواطنين دون استثناء لمقابلة خادم الحرمين الشريفين حيث يستطيع كل فرد مخاطبة السلطات فيما يحتاجه مباشرة كذلك هناك مجالس المناطق التي أنشئت مع نظام المناطق في آذار مارس العام 1992 .