&
استنكرت السلطة الفلسطينية عملية تل ابيب التي ادت الى مقتل 18 شخصا بينهم منفذ العملية واصابة اكثر من مئة اخرين بجروح فيما اعتبرت حركتا المقاومة الاسلامية (حماس ) والجهاد الاسلامي العملية دفاعا مشروعا عن الشعب الفلسطيني في ظل اجماع كافة اطراف رعاة العملية السلمية على ادانة العملية بشدة. فقد ادانت الحكومة الفرنسية اليوم السبت العملية الانتحارية ودعت الاسرائيليين والفلسطينيين الى استئناف الحوار "بدون شروط مسبقة" من اجل التوصل الى تسوية سياسية تنهي حالة العنف.
&وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية ان "الحكومة الفرنسية تدين بقوة مثل هذه الافعال العشوائية الدامية. وتعرب عن عميق مواساتها للضحايا واسرهم".
&واضاف البيان "امام مثل هذه المآسي المروعة لا يسع الحكومة الفرنسية الا حث الاطراف الموجودة على بذل كل ما بوسعها لوقف دوامة العنف والعودة بلا ابطاء او شروط الى حوار سياسي من اجل السلام".
من جهتها افادت وكالة انترفاكس استنادا لمصادر في وزارة الخارجية ان روسيا ادانت العملية الانتحارية التي نفذت امام مرقص ليلي في تل ابيب وقالت انها عمل "اجرامي".
&وقالت المصادر ان روسيا "تدين بقوة هذا العمل اللاانساني والاجرامي" مؤكدة ان الحاجة الى التوصل الى حل سياسي للعنف "لم تكن ابدا ملحة الى هذا الحد".
&وقالت المصادر نفسها "ان هذه العملية بلا شك قد خططت من طرف المجموعات المتطرفة التي تبذل كل ما في وسعها للتصدي لمختلف المساعي ولا سيما من الاسرة الدولية من اجل وضع حد لتصعيد العنف في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني".

عمرو موسى: عملية تل ابيب الانتحارية نتيجة لانهيار عملية السلام في الشرق الاوسط
&
من جهته اعتبر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان عملية تل ابيب الانتحارية نتيجة "مؤسفة" لانهيار عملية السلام في الشرق الاوسط.
&وافادت وكالة الانباء المصرية ان عمرو موسى حذر "من مغبة استمرار تردي الاوضاع في الاراضي المحتلة ومنطقة الشرق الاوسط" وقال "ان ما يجرى حاليا يمثل نتيجة مؤسفة لانهيار عملية السلام فى منطقة الشرق الاوسط"، كما نبه "الى خطورة الانزلاق الى توجيه اتهامات عشوائية الى طرف او اطراف لتحميلها مسؤولية التدهور المتصاعد حاليا".
&ودعا عمرو موسى في الوقت نفسه "الى وقف التدهور الحاصل حاليا من خلال وقف ردود الافعال والممارسات التى لن تؤدي الا الى استمرار حلقة الفعل ورد الفعل"، معتبرا ان الحل يكمن في "اتخاذ القرار السياسي الشجاع بالعودة الى مائدة المفاوضات واستثمار المقترحات القائمة التي تهدف الى استعادة التوازن بل الاتزان في معالجة الوضع الحالي البالغ السوء وعلى رأسها المبادرة المصرية الاردنية وتوصيات لجنة ميتشل".

&وفي مثل هذا المناخ الضاغط في اعقاب العملية الانتحارية استنكرت السلطة الفلسطينية العملية على لسان امين عام مجلس الوزراء احمد عبد الرحمن الذي قال لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم السبت "ان السلطة الفلسطينية تستنكر اي اعتداء يستهدف المدنيين سواء كانوا اسرائيليين او فلسطينيين وهذا مبدا ثابت في السلطة الفلسطينية حيث يتعرض المواطنون العزل منذ ثمانية اشهر لكافة انواع القهر والقتل والاضطهاد والعدوان".
&واكد عبد الرحمن ان حادث تل ابيب يجب ان يشكل حافزا لحكومة شارون للعودة الى طاولة المفاوضات على اساس قرارات الشرعية الدولية والمبادرة المصرية الاردنية وتقرير ميتشل.محذرا من ان "حكومة شارون تعد العدة منذ ساعات الصباح الاولى لتوجيه ضربات وربما اقتحام للمناطق الفلسطينية فقد اغلقت جميع الطرق وفرضت حصارا عسكريا مشددا وعززت مواقع عسكرية وهناك تعليمات واضحة لهذه القوات باطلاق النار بدون سبب".
&ومن جهته، حمل اسماعيل ابو شنب احد قياديي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قطاع غزة اسرائيل مسؤولية التصعيد قائلا ان "طائرات اف 16 الاسرائيلية التي قصفت مواقعنا المدنية هي المسؤولة عن هذا التصعيد ونحمل حكومة شارون مسؤولية هذه الدماء التي تسيل".
&وقال لوكالة الصحافة الفرنسية ان "العدوان الاسرائيلي المتصاعد على شعبنا لا بد ان يواجه بمقاومة فلسطينية" مضيفا ان "المفاوضات لم ترجع الحقوق الفلسطينية بل على العكس زادت من وتيرة الاستيطان والدعم الاميركي اللامحدود للعدوان الاسرائيلي يزيده غرورا وغطرسة حتى انه لا يأبى بنداء الراي العام العالمي ولا قرارات الامم المتحدة الى حد ان تقف الولايات المتحدة في وجه قرارات مجلس الامن لمنع تقديم الحماية للشعب الفلسطيني".
&واكد القيادي الاسلامي ان الشعب الفلسطيني "يخوض معركة فرضت عليه وهو لا يملك اي خيارات سوى المقاومة والتمسك بخيار الانتفاضة سبيلا وحيدا لردع العدوان الاسرائيلي وازالة المستوطنات".
&واعتبر نافذ عزام احد قياديي حركة الجهاد الاسلامي في قطاع غزة في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية ان "الشعب الفلسطيني يحاول الدفاع عن نفسه وهذا حق مشروع كفلته الشرائع السماوية والاعراف الدولية"، مؤكدا ان لا معلومات لديه عن تبني الحركة لهذه العملية.
&وعن ادانة السلطة الفلسطينية لعملية تل ابيب، قال عزام "يجب ان نحافظ على لحمة الشعب الفلسطيني ووحدته في هذا الظرف العصيب ويجب ان يقف الفلسطينيون جميعا في خندق واحد لمواجهة العدوان الاسرائيلي الذي يستهدف السلطة وجميع القوى الفلسطينية".
&واعتبر ابو شنب، من جهته، ان "ادانة السلطة للعملية جاءت تحت ضغوط اميركية وتهديدات مباشرة للسلطة الفلسطينية" مضيفا ان "الشعب الفلسطيني الذي يقاوم هو صاحب الكلمة في هذا المجال ولن توقف مقاومتنا الضغوطات الخارجية حتى دحر الاحتلال وازالة جميع المستوطنات".

&