&
عبر مجلس التعاون الخليجي عن "ادانته التجاوزات والمناورات" العسكرية التى تجريها ايران في ثلاث جزر في الخليج تتنازع السيادة عليها مع الامارات، داعيا طهران الى القبول بعرض النزاع على محكمة العدل الدولية.
وفي بيان صدر في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول المجلس في جدة ليل السبت الاحد، عبر المجلس عن "ادانته التجاوزات والمناورات العسكرية الايرانية التى تجريها& ايران فى جزر دولة الامارات الثلاث المحتلة ومياهها الاقليمية".
ودعا المجلس ايران الى "الكف عن اجراء هذه المناورات التى تعتبر من الاعمال الاستفزازية التي تهدد الامن والاستقرار في الخليج العربي وتشكل مصدر قلق بالغ ولا تساعد على بناء الثقة".
كما عبر وزراء الخارجية عن "معارضتهم الشديدة لقيام ايران ببناء مساكن للتوطين في تلك الجزر الثلاث بهدف تغيير تركيبتها السكانية والجغرافية بما يتعارض مع اتفاقية جنيف لعام 1949"، وطالب طهران "بوقف اقامة هذه المنشآت الاستيطانية وازالتها".

وبعد ان اكد "دعمه المطلق لحق الامارات في جزرها الثلاث المحتلة من قبل ايران ورفض استمرار احتلال ايران للجزر التي تشكل جزءا لا يتجزأ من دولة الامارات"، عبر المجلس عن تأييده "لكافة الخطوات السلمية التى تتخذها دولة الامارات لاستعادة سيادتها على جزرها الثلاث".
ودعا المجلس طهران الى "القبول باحالة النزاع الى محكمة العدل الدولية كونها الجهة المختصة فى حل النزاعات الحدودية بين الدول"، معتبرا ان "رفض ايران للمبادرات السلمية المتعددة لحل هذه القضية (...) لا يتفق مع ما& تعلنه ايران عن رغبتها فى الحوار وازالة التوتر ولا يخدم الامن والاستقرار في الخليج العربي".
ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات وسلطنة عمان.(أ.ف.ب.)