&
بغداد&: يعقد مجلس الوحدة الاقتصادية غدا الاربعاء في بغداد اجتماعات دورته الثانية والسبعين بمشاركة تسع دول عربية سيمثلها وزراء الاقتصاد فيها.
ويشارك في هذه الاجتماعات التي تستمر يومين، وزراء اقتصاد سوريا ومصر والاردن واليمن وليبيا والسودان وجيبوتي وموريتانيا والسلطة الفلسطينية. كما ستشارك الاتحادات والمنظمات التابعة للمجلس في الاجتماع.
ويفترض ان ينهي خبراء اقتصاديون وفنيون من الدول التسع المشاركة اليوم الثلاثاء الاجتماع التحضيري لهذه الدورة، الذي بحثوا خلاله في جدول اعمال الاجتماع الوزاري الاول من نوعه الذي يعقد في بغداد منذ حرب الخليج (1991).
وقد شارك في الاجتماعات التحضيرية الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية احمد الجويلي.
واعلن وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح ان الوزراء العرب سيناقشون عدة محاور تتعلق بالعمل الاقتصادي العربي"، موضحا انه سيتم خلال الاجتماعات اعلان انشاء "منطقة تجارة حرة بين كل من العراق ومصر وسوريا وليبيا".
واضاف صالح في التصريحات التي نشرتها صحيفة "الجمهورية" ان المشاركين سيناقشون "الاستراتيجية الجديدة للتكامل الاقتصادي العربي والعمل الاقتصادي المشترك وتفعيل السوق العربية المشتركة ودعم القطاع الخاص في التنمية والتكامل الاقتصادي العربي".
وكان العراق وقع في الاشهر الماضية اتفاقات مع مصر وسوريا وتونس لاقامة مناطق للتجارة الحرة. وقد دخل الاتفاق الموقع مع سوريا حيز التنفيذ في بداية نيسان/ابريل الماضي، بينما ينتظر الاتفاقان الموقعان مع مصر وتونس استكمال اجراءات التصديق عليهما.
ويأتي هذا الاجتماع بينما تجري الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي مناقشات تتعلق بصيغة جديدة للعقوبات على العراق اقترحتها بريطانيا والولايات المتحدة.
وتهدف العقوبات الجديدة الى تسهيل استيراد السلع المدنية المخصصة للشعب العراقي مع الابقاء على مراقبة شديدة لجميع السلع ذات الطابع العسكري لمنع النظام العراقي من اعادة تسليح نفسه.