&
باريس: بلغ الاسباني اليكس كوريتخا المصنف ثالثا عشر الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بتغلبه على السويسري روجيه فيدرير 7-5 و6-4 و7-5 اليوم الاربعاء على ملاعب رولان غاروس في ساعتين و41 دقيقة.
ويلعب كوريتخا في نصف النهائي مع الاميركي اندريه اغاسي الثالث او الفرنسي سيباستيان غروجان العاشر.
وهي المرة الثانية التي يبلغ فيها كوريتخا الدور نصف النهائي لبطولة رولان غاروس بعد عام 1998 عندما بلغ النهائي وخسره امام مواطنه كارلوس مويا.
وكان كوريتخا يخوض الدور ربع النهائي لمرة الرابعة على التوالي.
وقال كوريتخا (27 عاما) "انه فوز مهم بالنسبة لي لاني خرجت من الدور ربع النهائي مرتين متتاليتين في العامين الماضيين" وانا سعيد ببلوغي نصف النهائي كما اني واثق من مؤهلاتي بعدما كسبت مبارياتي الاربع الاخيرة بثلاث مجموعات نظيفة".
وجاءت المجموعة الاولى قوية بين اللاعبين حيث استمر التعادل حتى الشوط السادس 3-3 فكسر كوريتخا ارسال فيدرير في السابع ليتقدم 4-3، لكن الاخير رد له التحية مباشرة مدركا التعادل 4-4، قبل ان ينجح كوريتخا في كسر ارسال السويسري للمرة الثانية في الشوط الثاني عشر لينهي المجموعة الاولى في مصلحته 7-5 في 50 دقيقة.
وتابع اللاعبان منافستهما القوية في المجموعة الثانية التي كسر فيها الارسال 5 مرات 3 منها لكوريتخا الذي انهاها في مصلحته 6-4.
وفرض كوريتخا سيطرته في بداية المجموعة الثالثة وتقدم 2-صفر، وحافظ على تقدمه حتى الشوط التاسع عندما قلص السويسري الفارق 4-5 وكسر ارسال الاسباني في العاشر عندما كان الاخير يرسل من اجل انهاء المباراة في مصلحته فقلب فيدرير التكهنات وادرك التعادل 5-5.
&بيد ان رد كوريتخا لم يتأخر وكسر ارسال فيدرير في الشوط الحادي عشر ليتقدم 6-5 ثم انهى المجموعة في مصلحته 7-5.

وخرج الاميركي اندريه اغاسي المصنف ثالثا وحامل اللقب عام 1999 من الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، اثر خسارته امام الفرنسي سيباستيان غروجان العاشر 6-1 و1-6 و1-6 و3-6 /اكرر 3-6/ اليوم الاربعاء على ملاعب رولان غاروس في ساعة و49 دقيقة.
ويلتقي غروجان في نصف النهائي مع الاسباني اليكس كوريتخا الذي تغلب على السويسري رويجه فيدرير 7-5 و6-4 و7-5.
وقدم غروجان (23 عاما) مباراة رائعة ونجح في تحويل تخلفه بمجموعة واحدة الى فوز بثلاث مجموعات حارما اغاسي من بلوغ دور الاربعة وبالتالي تعزيز حظوظه للفوز باللقب الكبير الثاني هذا الموسم بعد احرازه بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، وذلك امام اعين صديقته النجمة الالمانية السابقة شتيفي غراف والرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون.
وبدأ اغاسي المباراة بقوة عندما كسب المجموعة الاولى 6-1 في مدى 22 دقيقة كاسرا ارسال الفرنسي مرتين فاعتقد الجميع ان الاميركي لن يجد صعوبة في تخطي غروجان، بيد ان الاخير خالف التوقعات واخرج كل ما في جعبته وبلغ دور الاربعة ليصبح اول لاعب فرنسي يبلغ نصف نهائي البطولة منذ عام 1998 عندما تأهل اليه سيدريك بيولين.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها غروجان الدور نصف النهائي لبطولة رولان غاروس في مشاركته الخامسة منذ احترافه حيث لم ينجح من قبل في تخطي الدور الثالث.
واستهل غروجان، الذي بلغ نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة، المجموعة الثانية بقوة وكسب ارساله في الشوط الاول ثم كسر ارسال اغاسي في الثاني ليتقدم 2-صفر، ثم كسب ارساله في الشوط الثالث ليوسع الفارق 3-صفر.
وعاد اغاسي وقلص الفارق 1-3، لكن الفرنسي كسب ارساله في الشوط الخامس 4-1 وكسر ارسال الاميركي للمرة الثانية ليتقدم 5-1 ورد له التحية بانهاء المجموعة في مصلحته 6-1 في 22 دقيقة ايضا.
وجاء سيناريو المجموعة الثالثة مشابها للثانية حيث كسر غروجان ارسال اغاسي في الشوط الاول وكسب ارساله في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر، قبل ان يكسر ارساله في الثالث 3-صفر، ويتقدم 4-صفر في 14 دقيقة.
وكسب اغاسي ارساله في الشوط الخامس ليقلص الفارق 1-4، لكن الفرنسي اعاده الى سابق عهده 5-1، ثم كسب المجموعة بكسره ارسال الاميركي في الشوط السابع 6-1 في 24 دقيقة.
وحاول اغاسي استعادة التوازن في المجموعة الرابعة ونجح في كسر ارسال الفرنسي في الشوط الاول ثم التقدم 2-صفر. وسنحت الفرصة لاغاسي لكسر ارسال غروجان للمرة الثانية في الشوط الثالث عندما سنحت له 5 كرات لتحقيق ذلك بيد ان الفرنسي انقذ الموقف وقلص الفارق 1-2، ثم ادرك التعادل 2-2 بعدما كسر ارسال الاميركي في الشوط الرابع بعد خطأ مزدوج في الارسال، ثم تقدم للمرة الاولى في المجموعة 3-2.
وتبادل اللاعبان الفوز بالارسال حتى الشوط السابع عندما كسب غروجان ارساله وتقدم 4-3، وكسر بعدها ارسال اغاسي في الشوط الثامن ليتقدم 5-3. وسنحت لاغاسي فرصة تقليص الفارق والدخول مجددا في المنافسة على كسب المجموعة عندما تقدم 40-15 والارسال بحوزة الفرنسي لكن الاخير نجح بفضل عزيمته القوية وتشجيع الجمهور في انقاذ الموقف وانهاء المجموعة في مصلحته 6-3 وبالتالي بلوغ دور الاربعة.
وقال غروجان "حاولت نسيان المجموعة الاولى، فتفوقت في الارسال والركض في الملعب. بدأت استعيد ثقتي في بداية المجموعة الثانية بعدما لاحظت ابتعاد اغاسي عن مستواه الحقيقي فتابعت تفوقي حتى كسبت المباراة". (أ.ف.ب.)