&&
دبي: حقق اتحاد جدة ما عجز عنه العام الماضي واحرز لقب بطل الاندية الاسيوية في كرة السلة للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على الريان القطري 103-101 بعد التمديد اثر تعادلهما 94-94 في الوقت الاصلي اليوم الجمعة في المباراة النهائية للنسخة الثانية عشرة التي استضافها الاهلي الاماراتي منذ الاول من حزيران(يونيو) الحالي.
وجاء فوز الاتحاد في الثواني الاخيرة من المباراة بعد ان كان الريان متقدما في اغلب الفترات حيث تمكن الليتواني العملاق اندريس فايسنيوسكاس من تسجيل السلة الاخيرة مع صافرة النهاية مباشرة ليحول التعادل 101-101 الى فوز 103-101.
وكان الاتحاد خسر المباراة النهائية العام الماضي امام الحكمة اللبناني، وبات ثاني فريق من غرب اسيا وتحديدا من الدول العربية يحرز اللقب بعد الحكمة الذي فاز بلقب البطل في العامين الماضيين في البطولتين اللتين اقيمتا في لبنان قبل ان يخرج في البطولة الحالية من الدور الاول بخسارته امام الوحدة السوري في المباراة الحاسمة بينهما.
وحل الوحدة السوري ثالثا بفوزه على وينلينغ من هونغ كونغ 93-79 اليوم ايضا.
وانهى الاتحاد البطولة من دون اي خسارة وهو الفريق الاول الذي يحقق هذا الانجاز اذ فاز على المنامة البحريني والحديد والصلب الايراني وبتروناس الماليزي ووينلينغ والاهلي المضيف في الدور الاول، ثم فاز على الوحدة في نصف النهائي قبل ان يتخطى الريان اليوم في النهائي.
في المقابل، كانت الخسارة الثانية للريان، الاولى كانت امام اسباك الاندونيسي بعد ان كان ضامنا بطولة المجموعة الاولى وتأهله الى نصف النهائي، وهو كان فاز على القادسية الكويتي والحكمة والوحدة، ثم تخطى وينلينغ في نصف النهائي.
جاءت المباراة قمة في الاثارة والندية من الطرفين وكان الريان الطرف الافضل فيها وبدا انه سيؤكد تفوقه البدني والفني حتى على الاتحاد في طريقه الى اللقب، فلعب بثقة وثبات منذ البداية قبل ان تخونه الثواني الاخيرة ويخسر لقبا كان في متناوله.


وتقدم الاتحاد في البداية 4-صفر ثم 7-4 قبل ان ينتزع الريان المبادرة تماما حتى اللحظات الاخيرة فتقدم بدوره 14-11 ثم 21-17 الى ان اتسع الفارق الى ثماني نقاط 25-17 بعد تألق الاميركي كريستان ايمان في الرميات الثلاثية لكن الموهوب الاميركي الاخر في صفوف الاتحاد جوني رودز نجح في تقليص الفارق في نهاية الربع الاول الى ثلاث نقاط 29-26. وتلقى الاتحاد ضربة موجعة في الربع الاول تمثلت باصابة نجمه عادل
(AFP)
الجهني في قدمه اليسرى فخضع لعلاج مكثف وبقي بعيدا عن المباراة حتى الربع الثالث ما حرم فريقه من جهوده خصوصا انه لاعب دفاعي من الطراز الاول ويجيد تسديد الرميات الثلاثية بامتياز.
&
واستمر حرب الثلاثيات بين كريستان ورودز مع دخول نادر المولد على الخط بقوة اذ نجح برميتين في الربع الثاني الذي عبثا حاول فيه مدرب الاتحاد، الاماراتي عبد الحميد ابراهيم، اعتماد خطة يستطيع من خلالها تقليص الفارق لان الريان كان يتابع تقدمه الى ان انهاه بفارق عشر نقاط 57-47.
ومع استمرار نجاح كريستان في التسجيل من داخل القوس وخارجه، وتألق ياسين اسماعيل في الاختراقات السريعة، كان الاتحاد يعود تدريجيا الى مقارعة منافسه خصوصا بعد عودة الجهني الى الملعب ما اعطى لاعبيه دفاعا اضافيا ونجح مع زميله المولد في قلب النتيجة لمصلحة الاتحاد في نهاية الربع الثالث بفارق نقطة واحدة 77-76.
ومع اعتماد الفريقين على دفاع المنطقة لان نسبة الاخطاء الشخصية للاعبين ازدادت خصوصا من الاتحاد، ازدادت وتيرة الرميات الثلاثية بوجود لاعبين متخصصين في الفريقين، فافلت رودز من رقابة كريستان اللصيقة له وعاد الى ممارسة هوايته من خارج القوس، وساعده في ذلك علي المغربي الذي قدم مباراة جيدة وايضا المولد فكان التعادل 92-92 ثم 94-94 بعد ان سجل فايسنيوسكاس نفسه السلة الاخيرة في الوقت الاصلي ايضا.
وفي الوقت الاضافي، تحمل الاميركي جيري كارستن العبء الهجومي في الريان بعد الرقابة على كريستان وياسين، فيما كان اداء فايسنيوسكاس يسير في خط تصاعدي فحافظ على رباطة جأشه في الثواني الاخيرة التي تعادل فيها الفريقان 101-101 والكرة في حوزة الاتحاد وتحديدا مع رودز الذي مررها بذكاء الى زميله الليتواني فتابعها الاخير بنجاح داخل السلة تماما مع صافرة النهاية.
وفي مباراة تحديد المركز الثالث، حقق الوحدة فوزا سهلا على وينلينغ 93-79 واستحق المركز الثالث بعد العروض التي قدمها منذ بداية البطولة.
ورغم التكافؤ الذي سيطر على بداية المباراة عاد الوحدة وسيطر تماما على المجريات، فانتهى الربع الاول بتخلف الوحدة بفارق نقطة واحدة 21-22، لكنه رد في الثاني 28-21، قبل ان يعود وينلينغ وينتزع المبادرة في الثالث 27-22، لكن الوحدة حسم الرابع بفارق كبير بلغ 13 نقطة 22-9.
وحصل مدرب الاتحاد على جائزة افضل مدرب، ولاعب الوحدة السوري، الاميركي اندريه بيتس، على جائزة افضل هداف، ولاعب وينلينغ، الاميركي دارين هنري، على لقب افضل مسجل للرميات الثلاثية، ولاعب الاهلي، الليتواني دوناتاس سلانين، افضل لاعب مؤثر، فيما اختير لاعب الاتحاد، الاميركي جوني رودز، افضل لاعب في البطولة.
& من جهة اخرى، تلقى بعض اللاعبين الاميركيين الذين برزوا بشكل لافت في البطولة وفي مقدمتهم اندريه بيتس ورودز ولاعب الريان كريستان ايمان فضلا عن الليتواني سلانين عروضا عدة من اندية لبنانية بارزة، وقد وصلت المفاوضات مع بيتس ورودز للعب في الدوري اللبناني الى مراحلها المتقدمة، منها اندية الحكمة والرياضي والشانفيل.
&&
مثل الاتحاد: عادل الجهني (8 نقاط) ورودز (31) وفايسنيوسكاس (20) ونادر المولد (20) وعلي المغربي (12) وغسان الينبعاوي (4) وحسن عطا الله (6) وعثمان فلاتة.

مثل الريان: كارستن (22 نقطة) ومسعد رسلان وهاشم زيدان (8) وياسين اسماعيل (23) وكريستان (35) وخالد سلمان وعزيز سعيد وعبد الباقر محمد (7) ومحمد يوسف (2) ومحمد عرابي (2). (أ.ف.ب.)