الكويت - ابلغ مسؤول من ادارة تنفيذ الاحكام في وزارة العدل الكويتية اليوم الاحد مكتب قناة "الجزيرة" الفضائية بان عليها دفع غرامة كانت قد فرضتها محكمة وتبلغ 16400 دولار، تحت طائلة مصادرة تجهيزاته وبيعه.
ويأتي هذا الاجراء تطبيقا لحكم اصدرته في نيسان (ابريل) الماضي محكمة كويتية على القناة الفضائية لاتهامها كويتيين بقتل فلسطينيين وعراقيين بالحوامض بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991.
وجاء طلب تنفيذ الحكم بعد ان اصبح نهائيا، اذ ان المحطة لم تستأنف الحكم خلال المدة القانونية وهي ثلاثين يوما من تاريخ ابلاغها به.
لكن محامي القناة مشعل النمش ابلغ وكالة فرانس برس انه تم تقديم "اشكال بالمواجهة" يسمح له بتأجيل تنفيذ الحكم حتى ينظر قاضي الامور المستعجلة بالامر، موضحا انه سيتقدم باستئناف للحكم.
الا ان المحامي صلاح الهاشم الذي رفع الدعوى نيابة عن 22 شخصية كويتية قال ان "الامل ضعيف في ان تحصل القناة على حكم لصالحها وما عليها الا ان تدفع الغرامة".
واضاف انه يعتزم التقدم الى المحكمة الابتدائية في الكويت بطلب تعويض "بمبلغ كبير" ضد القناة بعد ادانتها من قبل المحكمة الاولى كما يدرس امكانية تقديم شكوى تعويض اخرى امام المحاكم البريطانية حيث اذيع البرنامج الذي اعتبره المدعون مسيئا للكويت، من مكاتب "الجزيرة" من لندن.
واوضح ان "جميع مبالغ التعويضات المحصلة سيتم تحويلها لصالح اللجنة الوطنية الكويتية لشؤون الاسرى والمفقودين".
يشار الى ان الكويت اعترضت مرات عديدة على برامج "الجزيرة"، معتبرة انها تبث في بعض الاحيان وجهات نظر مؤيدة للعراق.
وكانت محكمة كويتية حكمت منتصف الشهر الماضي على قناة "الجزيرة" الفضائية التي تبث من قطر بدفع غرامة قدرها 16400 دولار لاتهامها كويتيين بقتل فلسطينيين وعراقيين بالحوامض بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991.
واوضح الهاشم ان الحكم صدر عن محكمة مدنية ضد احد المشرفين على برنامج سياسي قدمه سامي حداد.
يذكر ان بعض برامج قناة "الجزيرة" التي بدأت بثها من قطر في 1996 اثارت استياء عدد من القادة العرب بسبب عرضها مواضيع سياسية واجتماعية حساسة لم تكن مطروحة للنقاش علنا في السابق.
(أ ف ب)