الدوحة : ذكر مصدر في قناة "الجزيرة" الفضائية التي تبث من قطر ان الكاتب والصحافي البريطاني باتريك سيل رفع دعوى على القناة بتهمة التشهير به في احد البرامج التي بثتها عن سوريا. وقال المصدر ان "القناة تلقت اخطارا من محامي باتريك سيل بانه رفع قضية على القناة في فرنسا واتهمها بالتشهير بشخصه في أحد برامجها". واضاف ان سيل الذي الف كتابا عن حياة الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد يطالب قناة "الجزيرة" بتعويضات
باتريك سيل (تصوير صموئيل شمعون)
مادية عن التشهير به في برنامج "شاهد على العصر" عند استضافته الرئيس السوري الاسبق امين الحافظ. وقد صرح الحافظ في احدى حلقات البرنامج ان باتريك سيل تلقى من الرئيس السوري الراحل مبلغ ثلاثمئة ألف دولار لقاء تأليف كتابه الشهير الذي يتضمن سيرة الأسد، وهذا ما ينفيه سيل.
ولم تصدر قناة "الجزيرة" اي تعليق رسمي على الموضوع. يذكر ان برنامج "شاهد على العصر" الأسبوعي الذي يقدمه المصري احمد منصور، يستضيف شخصيات كان لها دور سياسي في مرحلة سابقة لاستعراض أحداث وتفاصيل وخفايا تلك المرحلة. ويستضيف البرنامج منذ اسابيع امين الحافظ.
وهذه القضية ليست الاولى التي ترفع على قناة "الجزيرة" الفضائية التي بدأت بثها من قطر في 1996 واثار بعض برامجها استياء عدد من القادة العرب بسبب عرضها مواضيع سياسية واجتماعية حساسة لم تكن مطروحة للنقاش علنا في السابق. فقد حكمت محكمة كويتية في آذار(مارس) الماضي على "الجزيرة" بدفع غرامة قدرها 16400 دولار لاتهامها كويتيين بقتل فلسطينيين وعراقيين بالاحماض بعد تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991. كما اغلقت السلطة الفلسطينية في آذار(مارس) الماضي مكتب "الجزيرة" الفضائية في رام الله ومنعت موظفيه من دخوله تعبيرا عن استيائها لبث اعلان لبرنامج "حرب لبنان" الذي يتناول تاريخ الحرب الاهلية اللبنانية بما في ذلك الدور الفلسطيني فيها. واتهمت مصر القناة ب"التعرض لها ولرئيسها" حسني مبارك، بعد ان استضافت القناة معلقين ومعارضين اسلاميين فلسطينيين اتهموا مصر بالوقوف وراء القرارات "المعتدلة جدا" كما قالوا التي اتخذت خلال القمة العربية الطارئة التي عقدت في القاهرة في تشرين الاول(اكتوبر) الماضي.
(ا ف ب)

&