&
أكد الباحثون منذ فترة طويلة أن عصير العنب الأحمر مفيد للصحة لكن فريقا من العلماء كشف بوضوح وللمرة الأولى الآليات التي تجعل من هذا العصير وسيلة ممتازة للوقاية من أمراض القلب. فمنافع عصير العنب الأحمر تعود إلى شبه الفلافون، وهي مواد ومكونات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة وموجودة مثلا في قشارة العنب.ولفهم افضل آليات عمل شبه الفلافون تابع فريق من الباحثين من جامعة
عناقيد العنب (AP)
جورج تاون بقيادة الدكتورة جين فريدمان عشرين شخصا شربوا يوميا كأسين من عصير العنب الأحمر خلال 14 يوما.وبحسب استنتاجاتهم التي نشرتها مجلة "سيركوليشن" اليوم الثلاثاء فان هذه المواد تعمل خصوصا بشكلين: أولا عبر زيادة تكثف العناصر المضادة للأكسدة في بلاسما الدم وثانيا عبر تخفيض إنتاج جذر طليق.
ولمكونات شبه الفلافون "مفعول حام على العناصر المضادة للأكسدة... كما لها مفعول إيجابي مباشر على عدد من الوظائف البيولوجية"، على حد قول الدكتورة فريدمان.
أظهرت التحاليل أن مستوى فيتامين د (اي) في بلاسما الدم ارتفع بنسبة 13 % عما كان عليه عند بدء التجربة. كذلك فان قدرة البلاسما المضادة للأكسدة زادت بنسبة50 % وانتاج اكسيد النتريك المنبثق عن الصفائح الدموية زاد بنسبة 70 %.
واكسيد النتريك يحد من تشكل تخثرات الدم أو الجلطة بمنعه الصفائح من الالتصاق ويساعد بالتالي على الوقاية من العصاد أو تضيق الشرايين.
وبالعكس فان انتاج "سوبر اكسيد"، جذر طليق يتميز بخطورته، خف بمعدل الثلث اثر انتهاء التجربة.
والجذور الطليقة هي مواد منبثقة عن أكسدة خلايا وقادرة على التفاعل بقوة وتفتش في محيطها عن جزيء أو ذرة للالتحام معها. والجسم ينتج طبيعيا جذورا طليقة بشكل متواصل لكن بعض العوامل تزيد من إنتاجها إلى حد خطر. وهي تملك سمية مريعة لأنها تتسبب بشيخوخة مبكرة. (أ.ف.ب)

&