&
ايلاف: سهى زين الدين
&
التقى وفد لجنة حماية الصحافيين( سي بي جاي) سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دايفيد ايفري اليوم لإبلاغه عن "قلقهم" لاطلاق النار الذي تعرض له الصحافيون الـ15 من قبل الجنود الإسرائيليين أثناء تغطيتهم اضطرابات في الضفة الغربية وقطاع غزة في أيلول (سبتمبر) الماضي.
الوفد الذي ضم أعضاء لجنة حماية الصحافيين مايكل ماسينغ وكلارنس بايج ونائب المدير جويل سيمون، منسق برنامج الشرق الأوسط جويل كامبانا وممثل واشنطن فرانك سميث، عبر للسفير عن قلقه الكبير من بعض الحالات التي يتحول فيها الصحافيون إلى أهداف مباشرة.
واعتبر الوفد أن قوى الدفاع الإسرائيلية تصرفت& بتهور في إطلاقها الرصاص المطاطي وجرحها الصحافيين.
قال رئيس مركز الـ"سي بي جاي" جين روبرتز: " مالم تسارع الحكومةَ الإسرائيلية إلى اتخاذَ خطوات فورية لوقف هذه الحوادث، فان مسالة وقت فقط تفصلنا عن مقتل صحافي ما".
ويتعرض الصحافيون في الأراضي المحتلة لإصابات في الأقدام، في الرأس أو في الأيدي لاسيما عندالاتكاء على الكاميرات. كما تتعرض عدسات المصورين كذلك الصحافيين إلى الرصاص التحذيري الذي لا مبرر له.
وتساءل الوفد عن فشلالسلطات الإسرائيلية في التحقيق الجدي في الحالات التي وقعت، مشيرا إلى اتصاله مرارا وتكرارا بالهيئات الإسرائيلية لهذا الغرض.
من الحالات التي عرضها المركز:
- مراسل "تي اف 1 "الفرنسي برتران. غير الذي أصيب في صدره برصاص حي أطلقه حارس حدود إسرائيلي في 15 أيار (مايو) ولم يعرف ما اذا كان إطلاق النار كان متعمدا. غير ان الشريط المصور للحادث أظهر الحارس وفي فمه سيجارة يطلق النار باتجاه الصحافيين المتظاهرين.
يشار الى انه لولا الدرع الواقي الذي كان يرتديه برتران لكان من عداد الموتى.
- ليلى عودة مراسلة تلفزيون ابو ظبي أصيبت في ساقها برصاص حي في 20 نيسان (أبريل) في مهمة لها وفريقها في رفح في وقت لم يكن هناك أي متظاهرين، كذريعة لاطلاق النار.
في 8 اذار (مارس) أقدم جندي برشاشه الثقيل على اطلاق النار باتجاه كريستين هاوسر مندوبة وكالة رويترز، احمد بهادو و شعيب سالم في ملتقى نوتزاريم في غزة
وقال متحدث ياسم قوة الدفاع الإسرائيلية حينها بان الرصاص كان للتحذير، متهما الصحافيين بالمخاطرة بحياتهم بالاقتراب من الطليعة المتمركزة هناك.

من جهته، قال السفير ايفري للوفد بان "إطلاق النار على الصحافيين "ليس من ضمن سياستنا ولا في صالحنا" ووعد بإبلاغ السلطات الإسرائيلية برسالة الوفد.
&