أعلن الأمين العام لاتحاد البورصات وأسواق المال العربية الدكتور صعفق الركيبي من بيروت اليوم الأربعاء انه تم وضع الشروط الرئيسية لإنشاء بورصة عربية.
اسواق المال العربية AP
جاء ذلك في تصريح أدلى به الركيبي لوكالة الانباء الكويتية& من بيروت عقب انتهاء اجتماعات اللجنة الفنية لإنشاء البورصة العربية التي ضمت ممثلين عن البورصات وأسواق المال العربية في كل من الكويت ولبنان والبحرين والأردن وقطر ومصر وسلطنة عمان.
وأكد الركيبي ان اللجنة الفنية وضعت مقترحات وشروط التي بناء عليها سيتم قبول الشركات في البورصة العربية كما تم وضع معايير وشروط لاختيار الوسطاء الذين سيعملون من خلال البورصة العربية.
وقال انه "تم وضع اقتراح الآليات الفنية المطلوبة لتشغيل البورصة العربية مثل أنظمة التداول والتقاص والمعلومات كما تمت مناقشة الآليات الأخرى مثل العمولة ونسب رسوم الاشتراكات وساعات التداول وجميع الأمور الفنية اللازمة لإنشاء البورصة" بحسب تعبيره.
وذكر الركيبي ان جميع هذه البنود وضعت في تقرير متكامل من قبل اللجنة الفنية لرفعها إلى مجلس الاتحاد.
وكانت لجنة تأسيس المؤسسة العربية للتقاص قد بدأت أعمالها قبل يومين برئاسة الركيبي حيث تم وضع الخطوات التنفيذية لتأسيس المؤسسة العربية للتقاص في موعد أقصاه شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وتم تكليف شركات التقاص ومراكز الإيداع بان تقوم بعمل التسويق وبإدارة الاكتتاب للمؤسسات المالية في كل بلد ذي علاقة في سوق الأوراق المالية.
وتهدف هذه الشركة التي حدد رأسمالها بما لا يقل عن خمسة ملايين دولار أميركي والتي تخضع لأحكام قانون التجارة اللبناني إلى القيام بعمليات التقاص والتحويل والتسوية بين الأسواق العربية وفتح الحسابات بغرض الاستثمار في الصكوك وإصدار الأدوات المالية المختلفة وترويجها والاكتتاب فيها.
(وكالة الأنباء الكويتية)