&
&الجزائر : اندلعت مواجهات عنيفة اليوم في ساحة الاول من ايار(مايو) في العاصمة الجزائرية بين متظاهرين معارضين للقمع في منطقة القبائل وشرطة مكافحة الشغب. وبدأت المواجهات حين اصر المتظاهرون على متابعة مسيرتهم في اتجاه مقر الرئاسة بالرغم من الطوق الامني لمنع المرور. وحاول المتظاهرون الذين يتقدمون المسيرة اقتحام الطوق الامني ورشقوا الشرطة بالحجارة ومقذوفات اخرى.
&وردت الشرطة باطلاق الغازات المسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه.
&وكان الاف الاشخاص بدأوا بالتوافد الى العاصمة الجزائرية واحتشدوا في مواكب على الطريق الاتي من تيزي وزو (110 كلم شرق العاصمة) بالقرب من المعرض الدولي في الجزائر على بعد عشرة كيلومترات من الوسط التجاري. واول الواصلين كانوا من سكان منطقة القبائل الصغرى لا سيما من بجاية التي كانت الاربعاء مسرحا لاضطرابات. لكن الهدوء عاد الى هذه المنطقة منذ عشرة ايام بعد شهر من الاضطرابات التي اوقعت 52 قتيلا و1300 جريح حسب الحصيلة الرسمية.
&ورفع المتظاهرون يافطات ورددوا الهتافات التقليدية "السلطة قاتلة" و"لقد ضقنا ذرعا بهذه السلطة".
&وتوقعت الصحف ان تكون تظاهرة اليوم الاكبر التي تشهدها الجزائر واشارت على صفحاتها الاولى الى هذه المسيرة التي ستجري وسط حر شديد. ولم تتردد بعض الصحف في القول ان التظاهرة قد تضم مليون شخص او حتى مليونين.
&وكانت تظاهرة سابقة لجبهة القوى الاشتراكية (معارضة) التي تحظى بنفوذ في منطقة القبائل جمعت حوالى 200 الف شخص في العاصمة الجزائرية في 31 ايار (مايو) الماضي. ونظمت لجان القرى تظاهرة شارك فيها حوالى 500 الف شخص في تيزي وزو في 21 ايار(مايو).
&(ا ف ب)