&
أعلن القائم بالأعمال المصري في بغداد محمود شريف ريحان اليوم الجمعة ان حجم مبادلات العراق التجارية مع مصر سيبلغ مليارين ونصف المليار دولار في نهاية العام الحالي.
ونقلت صحيفة "العراق" عن ريحان قوله ان "العلاقات بين العراق ومصر تشهد تطورا كبيرا وعلى كافة الأصعدة ويتوقع ان يتجاوز حجم التبادل التجاري مبلغ الملياري ونصف المليار دولار هذا العام ".
واشار إلى ان "هناك مجموعة من المشاريع في مجال بناء المجمعات السكنية في العراق سيتم تنفيذها من قبل الشركات المصرية حيث تم الاتفاق عليها خلال انعقاد المعرض المصري لمواد البناء والتشييد مؤخرا".
وأوضح ريحان ان "تطور العلاقات بين قطرينا الشقيقين لم يحده تمثيل دبلوماسي أو أي شيء أخر لتوفر الإرادة السياسية" مؤكدا ان "مصر تعمل بجدية لرفع الحصار عن العراق وضد أي قرارات تزيد من معاناة الشعب العراقي".
وكانت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قطعت في كانون الثاني (يناير) من العام 1991 بمبادرة من بغداد لكنها شهدت تحسنا في الأشهر الأخيرة، وفي السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أعلن البلدان استئناف علاقاتهما على مستوى القائمين بالأعمال برتبة سفير بعد انقطاع استمر تسع سنوات.
(أف ب)