&
ايزابيلا (الفيليبين)- اعلن مسؤول فيليبيني كبير ان رجال مجموعة ابو سياف الاسلامية المتمردة اطلقوا اليوم السبت سراح ثلاثة رهائن فيليبينيين في جنوب البلاد. لكنه لم يتمكن من تقديم معلومات عن مصير الرهائن الاميركيين الثلاثة.
واوضح المصدر نفسه ان الرهائن الثلاثة الذين اطلق سراحهم عثر عليهم صباح اليوم السبت في قرية تيبو-تيبو بجزيرة باسيلان وسيتم نقلهم بالطائرة الى مانيلا حيث سيلتقون الرئيسة غلوريا ارويو.
وقبل اطلاق سراح هؤلاء الثلاثة كان المتمردون المسلمون يحتجزون 29 رهينة في جزيرة باسيلان، بينهم ثلاثة اميركيين، معظمهم منذ 27 ايار(مايو) الماضي.
واكد الخاطفون انهم قتلوا الرهينة الاميركي غيليرمو سوبيرو ذبحا غير انه لم يتسن تاكيد هذا النبأ.
واوضح المسؤول ان المتمردين سلموا لالين شوا وفرانسيس غانسون الى رجل دين مسلم يدعى مهيمن لطيف احتجز هو نفسه كرهينة لمدة اسبوع بعد ان عرض وساطته طوعا.
ولم يشر لطيف الى دفع فدية الا ان الصحف الفيليبينية ذكرت امس الجمعة انه تم دفع عشرة ملايين بيزوس (16 الف دولار) كفدية لاطلاق سراح الرهينتين.
وكان المتمردون اكدوا في مطلع الاسبوع انهم ذبحوا احد الرهائن الاميركيين الثلاثة وهو غيليرمو سوبيرو من كاليفورنيا. الا انه لم يعثر على جثته وتثور الشكوك في صحة هذا النبا.
وقد سبق ان اقدم متمردو جماعة ابو سياف على اعدام رهائن الا انهم لم يكونوا ابدا اجانب. وتشن جماعة ابو سياف حرب عصابات لاقامة دولة اسلامية في جنوب الفيليبين كما تقوم باحتجاز الرهائن للمطالبة بفدية.
وقد اقسمت رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو على القضاء على هؤلاء المتمردين ونشرت لذلك نحو اربعة الاف جندي لكن نتيجة الحملة ما زالت محدودة للغاية.
(أ ف ب)