صنعاء - اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان اليمن سيواصل جهوده لتسوية "المشكلة الطارئة" بين الاردن وقطر التي نجمت عن وصول احد قياديي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المبعدين من الاردن، الى عمان على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية.
وذكرت الصحف اليمنية اليوم الاثنين ان صالح اكد لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في اتصال هاتفي ان اليمن "لن يدخر وسعا في مواصلة بذل جهودها مع الاشقاء في الاردن وقطر من اجل حل تلك المشكلة الطارئه بشكل اخوي وودي وبما من شأنه تجنب اي خلافات او صدع في العلاقات الاخوية" بين البلدين.
واكد صالح في الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من مشعل ضرورة ان "لا تؤثر تلك المشكلة على مسيرة علاقات الاخاء بين الاردن وقطر او العلاقات بين الاردن وحركة حماس".
واوضحت الصحف ان مشعل اطلع الرئيس اليمني على "ملابسات التطورات الجارية في مطار الملكة علياء والمتصلة بمشكلة الطائرة القطرية" التي اقلت الناطق باسم حماس ابراهيم غوشة الى عمان.
كما اطلعه على "تطورات خروج عدد من قادة حماس الى قطر والمطالبة بعودتهم الى الاردن"، حسبما اضافت الصحف التي اوضحت ان صالح "ابدى تفهمه لتلك التطورات".
وكان مشعل صرح امس الاحد ان "وساطة ليبية ووساطة يمنية تجريان حاليا"، معبرا عن ترحيبه باي جهد لتسوية هذه المشكلة "على قاعدة السماح لغوشة بدخول بلاده وليس على قاعدة نقله الى اي عاصمة عربية اخرى".
واشترطت الحكومة الاردنية امس الاحد لتسمح لغوشة بدخول الاردن ان يعلن انه "ليس عضوا في المكتب السياسي لحماس وليس عضوا في حركة حماس ولا ناطقا رسميا باسمها وليس له اي صفة في الحركة"، مؤكدة انه "لن يدخل الاردن بصفته (عضوا) في حركة حماس".
يذكر ان غوشة وصل الخميس بدون اعلان مسبق على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية الى مطار عمان حيث رفضت السلطات الاردنية ان تسمح له بدخول البلاد وما زال محتجزا في صالة الترانزيت حتى الآن.
وكانت السلطات الاردنية ابعدت في تشرين الثاني/نوفمبر 1999 اربعة من قادة حركة حماس يحملون الجنسية الاردنية هم مشعل وغوشة وعزت الرشق وسامي خاطر بعد ان اتهمتهم بالقيام بانشطة تثير "عدم الاستقرار" في البلاد وبالانتماء الى تنظيم غير اردني يقوم بانشطة سياسية غير مشروعة من داخل الاراضي الاردنية هو حركة حماس.
وقد رفضت السلطات الاردنية وساطات قامت بها جهات عديدة من اجل السماح بعودة قياديي حماس الاربعة الى الاردن واشترطت تخليهم اولا عن صفتهم التنظيمية في حركة حماس مشيرة في الوقت نفسه الى انها "تحترم" نشاط حركة حماس في الدفاع عن القضية الفلسطينية.
&