&
ستراسبورغ- سيحاول المؤتمر العالمي ضد الاعدام الذي يبدأ اعماله في ستراسبورغ الخميس المقبل اقناع نصف دول الكرة الارضية بالغاء هذه العقوبة عبر توجيهه نداء رسميا لتجميد عمليات الاعدام في العالم.
ويشارك حوالى 110 اشخاص، بينهم 18 رئيسا لبرلمانات في اوروبا وآسيا واميركا الجنوبية وافريقيا اضافة الى اشخاص حكم عليهم بالاعدام سابقا قبل ان ينالوا البراءة، في المؤتمر الذي تنظمه جمعية "معا ضد عقوبة الاعدام" ويستمر حتى السبت المقبل.
وتتراجع عقوبة الاعدام في العالم بحيث الغته 109 دول من اصل 195 في حين اوقفت العمل بها حوالى 30 بلدا منذ العام 1990 في وقت تتضاعف فيه الدعوات الى تجميدها.
واظهرت ارقام اوردتها منظمة العفو الدولية ان 75 دولة غالبيتها في اوروبا واميركا اللاتينية الغت العقوبة بالنسبة لجميع الجرائم في الاول من نيسان (ابريل) الماضي. وانضمت تشيلي الى اللائحة في 29 ايار (مايو).
واقدمت 13 دولة على الغاء عقوبة الاعدام لجرائم الحق العام فقط وبالامكان اعتبارها ملغاة، كامر واقع، في 20 دولة اخرى
واضافت منظمة العفو الدولية ان ما لا يقل عن 1457 شخصا اعدموا خلال العام 2000 في 28 بلدا (غالبيتها في افريقيا وآسيا والشرق الاوسط) في حين حكم على 3058 اخرين في 65 دولة، مشيرة الى ان الارقام "اقل من الواقع".
وشكلت المملكة العربية السعودية والصين والولايات المتحدة وايران 88% من حالات الاعدام في العالم سنة 2000 واعدم الف شخص، على الاقل، في الصين.
وقال الفرنسي ميشال توب رئيس الجمعية ان "الغاء عقوبة الاعدام كليا لن يحصل غدا بالطبع" الا ان الايام الثلاثة التي سيستغرقهاالمؤتمر والنقاشات داخله "ستسمح بتحديد استراتيجيات اقليمية لالغاء عقوبة الاعدام".
وستتطرق ندوة تقام في مجلس اوروبا الخميس والجمعة الى دراسة اوضاع كل منطقة على حدة ووضع استراتيجيات تهدف الى الالغاء الشامل للعقوبة.
وسيناقش البرلمانيون والباحثون والمنظمات غير الحكومية والمشرعون من جهات الارض الاربع "الحالة الاميركية" خصوصا وان الولايات المتحدة تعتبر، بعد اعادتها العمل بالعقوبة عام 1976، احد ابرز الدول المعنية مع اعدام 33 شخصا منذ مطلع السنة الحالية.
وسيتناوب حوالى عشرة من الشهود الذين واجهوا شخصيا عقوبة الاعدام على الكلام خلال الندوة اضافة الى نقباء للمحامين سيتحدثون عن دور المحامين في محاربة عقوبة الاعدام.
وسيلقي رؤساء البرلمانات المشاركين في المؤتمر كلمات في البرلمان الاوروبي الجمعة اثناء جلسة رسمية برئاسة رئيسة البرلمان نيكول فونتين ورئيس الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا اللورد راسل جونستون.
وسيوقع المشاركون نداء موجها الى الولايات المتحدة من اجل "وقف عالمي للاعدام باتجاه الالغاء الشامل" قدمه رئيس البرلمان الفرنسي ريمون فورني.
وفور انتهاء اعمال المؤتمر سيسير المشاركون في تظاهرة صامتة بين قصر اوروبا ووسط مدينة ستراسبورغ اضافة الى تنطيم نقاشات ولقاءات ثقافية.
(أ ف ب)