مدريد: كرر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم في مدريد دعوته الى الاسراع في ارسال مراقبين دوليين لتدعيم وقف اطلاق النار مع اسرائيل، وذلك خلال زيارة قصيرة الى مدريد اكد له خلالها رئيس الوزراء الاسباني خوسيه
عرفات واثنار خلال المؤتمر الصحفي
ماريا اثنار استمرار الدعم الاوروبي.
&وقال عرفات "يجب ارسال مراقبين دوليين الى المناطق الحساسة في اسرع وقت ممكن"، مؤكدا، وبحزم، التزامه بوقف اعمال العنف واحترام اتفاق وقف اطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ في 13 حزيران(يونيو) الجاري.
واكد عرفات "لن نتسامح مع اي عمل ولا مع اي موقف يتعارض مع وقف اطلاق النار وتقرير ميتشل" مشيرا في الوقت نفسه الى "استمرار العنف من جانب المستوطنين" الاسرائيليين.
وكان ثلاثة اسرائيليين وخمسة فلسطينيين قتلوا منذ البدء بتطبيق وقف اطلاق النار الذي تم بفضل وساطة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية جورج تينيت وعلى اساس تقرير ميتشل الذي نص على ضرورة اتخاذ خطوات عدة حتى انجاز مفاوضات السلام.
وقال عرفات في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسباني "سنقوم بكل ما يمكن للاستمرار في طريق احترام وقف اطلاق النار".
من جانبه قال اثنار "ارغب في الاشارة الى اهمية التزامات الرئيس عرفات" مؤكدا دعم اسبانيا والاتحاد الاوروبي للعملية التي بدأت مع تقرير ميتشل الذي اصدر توصيات لوقف العنف تبدأ بوقف اطلاق النار وتطبيق اجراءات اعادة بناء الثقة ثم استئناف مفاوضات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وكرر اثنار في كلامه ان خطة ميتشل "تشكل وحدة متكاملة، يجب تطبيقها بالكامل" واضعا هذه الخطة في الاطار الشامل لتسوية الصراع العربي الاسرائيلي بحسب مبدأ "الارض مقابل السلام" وفي اطار قراري الامم المتحدة 242 و338.
&كما ان عرفات نفى، متهكما، المعلومات التي تحدثت عن ان حركة "ايتا" الانفصالية الباسكية باعت متفجرات الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وقال "في الشرق الاوسط يمكن ايجاد كل انواع الاسلحة والمتفجرات، فلا حاجة للمجيء الى اوروبا".
&واضاف عرفات "تسلمت يوم الاثنين تقريرا تنفي فيه حماس هذه المعلومات".
&وكانت صحيفة "ال موندو" الاسبانية ذكرت الاثنين الماضي ان حركة حماس عقدت في اواخر عام 2000 صفقة لشراء كمية غير محددة من الديناميت من حركة ايتا، من الكميات التي استولت عليها ايتا من مصنع متفجرات في بريتاني غربي فرنسا.
&ووصل عرفات الى مدريد قادما من عمان على ان يغادرها الى القاهرة. وتهدف زيارته لمدريد الى التاكيد مجددا على مواقفه لدى الاوروبيين كما علم من مصدر فلسطيني. واضاف المصدر ان عرفات اراد ايضا الاستماع من "صديقه اثنار" الى نتائج محادثاته مع الرئيس الاميركي جورج بوش الذي بدأ جولته الاوروبية الاولى الاسبوع المنصرم بالتوقف الثلاثاء الماضي في اسبانيا ليوم واحد، بالاضافة الى المشاورات الاخيرة التي تمت خلال قمة الاتحاد الاوروبي في غوتبورغ (السويد).
وقال مصدر اسباني ان هذه الزيارة تعبر عن "علاقة الثقة القوية" بين عرفات واثنار، لكنه نفى قيام رئيس الحكومة الاسبانية باي وساطة بين عرفات وبوش.
&وقال عرفات "نحن على اتصال هاتفي يوميا مع الادارة الاميركية" علما انه لم يلتق الرئيس بوش بعد منذ تسلم الرئيس الاميركي مهامه في كانون الثاني(يناير) 2001، بينما يستعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون للقيام بزيارته الثانية الى واشنطن في الاسبوع المقبل، بعد الزيارة التي قام بها في اذار(مارس) الماضي.(ا ف ب)