&&&&
الجزائر - افادت الصحف الجزائرية اليوم الثلاثاء ان سبعة اشخاص بينهم دركيان قتلوا واصيب نحو 120 شخصا بجروح في اضطرابات وقعت في منطقة القبائل شرق الجزائر ومناطق اخرى في شرقي البلاد.
واضافت المصادر نفسها ان ثلاثة متظاهرين قتلوا واصيب نحو عشرين آخرين بجروح الاثنين في مواجهات عنيفة وقعت في اكابيو في منطقة بجاية (250 كلم شرق الجزائر).
وفي ذراع بن خده في منطقة تيزي وزو (110 كلم شرق الجزائر) قتل الاثنين دركي واصيب 27 متظاهرا بجروح. كما قتل دركي في مواجهات وقعت في تيزي راشد في المنطقة نفسها.
من جهة ثانية قتل متظاهران في شريا في منطقة تبسة (600 كلم شرق الجزائر) على ايدي صاحب فندق اطلق النار على مجموعة كانت تريد مهاجمة فندقه حسب ما نقلت صحيفة لوماتان. واوضحت الصحيفة ان المتظاهرين هاجموا صاحب الفندق واصابوه بجروح خطرة قبل ان يضرموا النار في الفندق.
وفي عين مليلة قرب قسنطينة (430 كلم شرق الجزائر) اصيب 40 شخصا بجروح في اعمال شغب، كما اصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط شرطة في برحال قرب عنابة (600 كلم شرق الجزائر) حسب المصادر نفسها.
كما وقعت اعمال شغب اعقبتها اعمال نهب في تبسة وفي ام طوب قرب سكيكدة (500 كلم شرق الجزائر) وسوق احراس (اقصى شرق البلاد) وقالمة (530 كلم جنوب شرق).
وتواصلت اعمال الشغب في القبائل خصوصا في منطقة تيزي وزو حيث كانت غالبية المدن والبلدات مسرحا لمواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين وحيث تعرضت مبان حكومية عدة للنهب او الحرق.
وفي منطقة البويرة (120 كلم شرق الجزائر) قامت مجموعات من الشبان بقطع الطريق الوطني بالعوائق قرب بلدة عمر ما ادى الى قطع الطريق باتجاه المناطق الشرقية من البلاد.
وساد هدوء هش بجاية التي شهدت اعمال نهب عدة وحرائق لمبان عامة كما لا تزال مقطوعة عن الخارج اثر تدمير مركز الهاتف الرئيسي فيها. وافادت الصحف ان السكان تنظموا وتمكنوا من استعادة الاغراض المسروقة خلال اعمال النهب وقاموا بتنظيف المدينة.
كما عاد الهدوء ايضا الى مناطق البربر في سطيف (300 كلم شرق الجزائر) والتي هزتها الاحد اعمال شغب، والى مدن مسيلا وقالمة حسب الصحف.
وكانت الاضطرابات اندلعت اثر مقتل طالب ثانوي في الثامن عشر من نيسان/ابريل في بني دوالة قرب تيزي وزو.
كما اندلعت اعمال شغب اخرى خلال التظاهرة الضخمة التي جرت الخميس الماضي في الجزائر العاصمة ما ادى الى مقتل اربعة اشخاص واصابة 946 بجروح حسب حصيلة رسمية.
ومنذ بدء الاضطرابات قتل 56 شخصا بينهم 52 في مناطق القبائل واصيب نحو 2300 بجروح حسب تعداد تم الاستناد فيه الى معلومات رسمية.
& بينما تشير وسائل الاعلام والاحزاب الى مقتل ما بين 60 و80 شخصا واصابة اكثر من 3000 شخص بجروح.