بغداد - دان نائب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي سيرج ماثيو والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة الى بغداد، اليوم الخميس، الغارة الاميركية-البريطانية يوم الثلاثاء الماضي على منطقة تلعفر واسفرت عن مقتل 23 عراقيا وجرح 11 اخرين.
وفي بيان اصدروه، ندد اعضاء وفد مجلس الشيوخ "بدون تحفظ" بالغارة على قرية تلعفر القريبة من الموصلن واكدوا ان "هذه الغارات التي لا تستند الى اي مسوغ قانوني والتي لا تساهم فيها فرنسا، تستهدف المدنين الابرياء. ولا يمكن لدول تدعي بالديمقراطية والحضارة ان تتصرف بهذه الطريقة".
وشدد البيان على ادانة الغارة وقال "ندين وبدون تحفظ هذه الاعمال البريرية العمياء والمستمرة. ونتقدم الى عوائل الضحايا والى الشعب العراقي بتعاطفنا الخالص ونقول لهم ان مجلس الشيوخ الفرنسي يشاطركم الالم والاستنكار".
وكان ماثيو والوفد المرافق له وصلوا الى بغداد بداية الاسبوع الجاري بدعوة من المجلس الوطني العراقي والتقوا نائب رئيس الوزراء طارق عزيز ورئيس المجلس الوطني العراقي سعدون حمادي ووزير الصحة اوميد مدحت مبارك وزاروا مستشفى للاطفال.
وخلص البيان الى القول "اننا اذ نلاحظ عبر زيارتنا ولقاءاتنا العذابات التي يعاني منها الشعب العراقي نقول انه لا يوجد حل اخر الا الرفع الفوري والكامل للحصار الاقتصادي المفروض على الشعب العراقي منذ عشر سنوات".
ويتابع اعضاء مجلس الشيوخ الذين يرافقهم ثلاثة اطباء منذ يوم الاثنين زيارة لبغداد تستمر خمسة ايام، "تعبيرا عن الدعم والاسناد الذي يحظى به العراق لدى مختلف القطاعات في فرنسا".
وتأتي هذه الزيارة في وقت تتعرض فرنسا لانتقادات من العراق بسبب موقفها الذي يعتبر قريبا من موقف الولايات المتحدة في المناقشات الجارية في الامم المتحدة حول مشروع اميركي-بريطاني لاعادة النظر في العقوبات ترفضه بغداد. (أ ف ب)