&
واصل سعر برميل نفط برنت ارتفاعه الجمعة في لندن اثر تصريحات قللت من فرص قيام منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك برفع إنتاجها في تموز (يوليو) المقبل.
&وحوالي الساعة 10.00بتوقيت غرينتش بلغ سعر برميل نفط برنت المرجعي لبحر الشمال اقرب تسليم في آب (أغسطس) في سوق لندن الدولية 26.73دولارا بعد ان فتح على 26.68دولارا في سلة الأسعار واغلق على 26.30 دولارا مساء الخميس.
وفي نيويورك، اغلق برميل نفط الخام المرجعي (الخفيف) اقرب تسليم في آب (أغسطس) الخميس بارتفاع 6 سنت ليبلغ 26.56 دولارا، وهو أدنى مستوى له منذ 3 نيسان (أبريل) (26.19 دولارا).
وقال لورانس ايغلز المحلل في شركة "جي ان آي" للوساطة ان "السوق شهدت ارتفاعا (الخميس عند الإغلاق) بعد التصريحات التي أفادت ان أوبك قد لا ترفع عرضها من النفط في تموز (يوليو)".
وقد أعلن الأمين العام لأوبك علي رودريغيس الخميس انه في حال بقي وضع السوق على حاله فان المنظمة لن ترفع بدون أي شك إنتاجها خلال الاجتماع المقبل في 3 تموز (يوليو) كما أوردت وكالة أنباء منظمة الدول المصدرة للنفط.
&وكانت أوبك وعدت حتى ألان بالنظر في زيادة العرض في تموز (يوليو) للتعويض عن وقف الصادرات العراقية الذي حرم السوق من حوالي 2.3 ملايين برميل من النفط في اليوم.
وقد علق العراق صادراته النفطية في 4 حزيران (يونيو) احتجاجا على مشروع لتعديل العقوبات المفروضة عليه.
&وتراجعت أسعار النفط بقوة خلال الأيام الماضية وخسرت اكثر من دولارين للبرميل.
&واستقر سعر سلة أوبك، التي تضم سبعة أنواع عالمية من الخام، على 25.06 دولارا مساء الخميس مقابل 25.17 دولارا الأربعاء.
(أف ب)