&
القاهرة- توفيت ساندريلا الشاشة العربية فتاة احلام جيل الستينات والسبعينات سعاد محمد حسني (1943) بعد ظهر اليوم الجمعة في لندن بعد رحلة طويلة مع المرض الذي اوقفها عن مواصلة نشاطها الفني منذ عشرة اعوام.

وقطع التلفزيون المصري بث برامجه للاعلان عن وفاتها وقرار رئيس الجمهورية حسني مبارك اتخاذ الاجراءات اللازمة باعادة جثمانها الى مصر.
والفنانة الراحلة شقيقة للمطربة المعروفة نجاة الصغيرة وقد اكتشفها المخرج هنري بركات وقدمها في اول بطولة لها على الشاشة عام 1959 في فيلم "حسن ونعيمة".
وشاركت سعاد حسني ببطولة 75 فيلما&وكانت الفنانة الاولى التي استطاعت الحفاظ على بقاء فيلم "خلي بالك من زوزو" للمخرج حسن الامام وبمشاركة حسين فهمي في دور العرض طوال عام كامل (1972-1973) في مصر.

وكان اخر لقاء لها مع السينما في فيلم "الراعي والنساء" (1991) بمشاركة احمد زكي ويسرا حيث ادت دورا مميزا رغم مرضها الشديد.
وقد اعتبر النقاد سعاد حسني افضل ممثلة مصرية من خلال اختيار تسعة افلام لها من اصل افضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.واستطاعت حسني ان تلعب ادوارا تراجيدية وكوميدية وبرعت في افلام استعراضية حولتها معبودة اجيال كاملة طوال فترة حياتها الفنية.
وكانت الراحلة اصيبت بمرض في العمود الفقري وشلل نصفي في الوجه منذ عام 1988 وتسبب العلاج بحالة من الاكتئاب مما ادى الى اوضاع نفسية غير مريحة.

&وقد انتقلت قبل اربعة اعوام، او اكثر، الى لندن للعلاج وسرت شائعات عديدة عن تاريخ عودتها اثر معلومات عن ارتفاع كلفة علاجها واقامتها، التي لم تعد تغطيها المنحة التي تحصل عليها من الدولة، مما اضطرها الى العمل وهي على سرير المرض.
وقامت بتسجيل عدد من البرامج بصوتها لاحدى المحطات الاذاعية العربية وهي راقدة في المستشفى.

&يذكر ان الراحلة تزوجت من المخرج علي بدرخان اواخر الستينات ومن كاتب السيناريو ماهر عواد، قبل اصابتها بالمرض، وكانت شاركت في غالبية الافلام التي كتبها.
(أ ف ب)