&&
الرباط - وافق المغرب على خطة الامم المتحدة لاعطاء الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسع الصلاحيات "كاطار تفاوضي" مع ابدائه بعض التحفظات، كما اعلن ممثل المغرب الدائم لدى الامم المتحدة في حديث بثه التلفزيون المغربي.
وقال ممثل المغرب محمد بنونا للتلفزيون الرسمي عبر الهاتف من نيويورك "ان بلدنا الذي لم يقبل بجميع مقترحات (الامم المتحدة) وافق على هذه الخطة كاطار وقاعدة لمفاوضات مستقبلية وبروح بناءة من اجل السلام والازدهار الاقتصادي".
واعتبر بنونا "ان هذه الخطة تمثل حلا وسطا يرضي مطالب الطرفين. فهي تضمن سيادة المغرب على المناطق الصحراوية ويمنح سكان هذه المحافظات سلسلة من الصلاحيات في المجالين الاقتصادي والاجتماعي".
وراى انه يجب تطبيق هذه الصلاحيات على ايدي مؤسسات يتم انتخابها بطريقة ديموقراطية.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس مساء أمشس السبت، امتنع وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى عن اي تعليق حول موقف المغرب من الخطة التي اقترحها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
وقد اعلنت الامم المتحدة امس الجمعة خطة حول منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسع النطاق بغية اخراج النزاع الدائر منذ 26 عاما بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، من الطريق المسدود.
وفي تقريره الى مجلس الامن، اكد الامين العام للمنظمة الدولية ان "الاتفاق-الاطار المقترح ربما كان اخر فرصة للسنوات المقبلة".
ويقضي المشروع باجراء انتخابات من اجل اختيار سلطة تنفيذية وبرلمان يحظى بصلاحيات واسعة لادارة المنطقة باستثناء الشؤون الخارجية والدفاعية والعملة.
وينص على ان بعد فترة زمنية ممن خمس سنوات، سينظم استفتاء حول الوضع النهائي لهذه المستعمرة الاسبانية السابقة. (أ ف ب)
&
جبهة بوليساريو تندد بالاتفاق
&&
الجزائر- نددت جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، أمس السبت بالاتفاق-الاطار الذي اقترحته الامم المتحدة والقاضي بمنحها حكما ذاتيا واسع النطاق داخل المغرب.
واعلن وزير الاعلام الصحراوي في بيان لوكالة فرانس برس ان تقرير الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يشكل "انكارا لحق شعب الصحراء الغربية بتقرير مصيره بحرية عن طريق استفتاء حول تقرير المصير".
ورات جبهة بوليساريو ان "هذا الانقلاب في المسيرة التي تتبعها الامم المتحدة يعكس عدم رغبة بعض الاعضاء النافذين داخل مجلس الامن الدولي في مواجهة التعنت المغربي الذي يعتبر العقبة الرئيسية والتاريخية امام احلال سلام عادل ودائم في منطقتنا".
وقد اعلنت الامم المتحدة امس الجمعة خطة حول منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا واسع النطاق بغية اخراج النزاع الدائر منذ 26 عاما بين المغرب وجبهة بوليساريو من الطريق المسدود. وفي تقريره الى مجلس الامن، اكد الامين العام للمنظمة الدولية ان "الاتفاق-الاطار المقترح ربما كان اخر فرصة للسنوات المقبلة". (أ ف ب)