باريس- نشرت صحيفة "لو موند" الفرنسية اليوم الثلاثاء شهادة شخص قالت انه نجا من معسكرات الاعتقال في كوريا الشمالية اكد فيها ان "حتى الجرذان تموت جوعا في مخازن" العاصمة بيونغ يانغ.
وتحدث الشاهد الذي اطلق عليه اسم كيم كونغ-شول والذي فر حسبما افادت الصحيفة من سجون كوريا الشمالية، عن احدى فترات اعتقاله عام 1996 وما شاهد خلاله من اغتصاب نساء وتعذيب وعن "كيلوغرامين من الذرة الصفراء كانا يوزعان يوميا على 300 شخص" وعن الحشرات التي تمنع المساجين ليلا من النوم.
ويعاني الشاب الذي يبلغ من العمر 23 سنة، حسب طبيب الماني عاينه، من التهاب مزمن في الامعاء، وقرحة في المعدة. كما يحمل اثار رضوض على الصدر وحروق بالسجائر على البطن وعضوه التناسلي والذراع الايسر وقد فقد عددا من اسنانه ويعاني من التهاب في اللثة.
وقالت الصحيفة ان كيم كونغ-شول كان ينتمي الى عائلة من اعيان النظام الشيوعي ولكن حكم على ابيه بالسجن 15 سنة بتهمة "جريمة اقتصادية". واودع الشاب في سجن لاعادة التثقيف ثم في مستشفى للامراض العقلية وفي معتقلات قبل ان يفر الى الصين.
واكد انه حضر خلال الفترة التي قضاها في المعتقلات الكورية الشمالية الف عملية اعدام على الاقل من بينها 15 شنقا واثنان حرقا حيين.
وقال الشاب الكوري الشمالي انه بعد وفاة الرئيس السابق كيم ايل سونغ في تموز(يوليو) 1994 "قضى كثيرون جوعا او بتسمم غذائي وبينهم من انتحر او فر الى الخارج او من اكل لحما بشريا.
ولم توضح الصحيفة اين اجريت المقابلة مع الشاهد.
(أ ف ب)