قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


كشف تقرير حديث أن حجم التجارة المصرية مع الدول العربية لم يتجاوز نسبة 5.3 بالمائة من إجمالي تجارتها مع العالم فيما جاءت تجارتها مع دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الأولى بنسبة 37.1 بالمائة من إجمالي التجارة الخارجية المصرية مع دول العالم.
وأوضح التقرير الذي أصدرته جمعية رجال الأعمال المصرية ونشرت مقتطفات منه وكالة الأنباء‏ الكويتية أن التجارة المصرية مع الولايات المتحدة جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 27.7 بالمائة.
وأشار إلى أن العجز في الميزان التجاري المصري مع دول الاتحاد الأوروبي تصدر قائمة العجز في الميزان التجاري مع شركاء مصر التجاريين بقيمة تبلغ نحو 5 مليارات و588 مليون دولار مشيرا إلى أن العجز التجاري مع الدول الأفريقية تجاوز نحو 86 مليون دولار.‏
وبين التقرير أن إجمالي العجز في الميزان التجاري المصري وصل لنحو 11.5 مليار دولار بنسبة تحسن تزيد على 8.7 بالمائة عن مثيله في العام الماضي مرجعا هذا التحسن إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية خلال العام الحالي بنسبة تقدر ب 5.5 بالمائة.
يذكر أن الحكومة المصرية كانت قد اتخذت العديد من الإجراءات الانضباطية خلال الأعوام الأخيرة لمواجهة الارتفاع الكبير في معدل الاستيراد فيما عمدت إلى تخفيض الضرائب والرسوم على الصادرات المصرية للخارج لاعطائها دفعة كبيرة.