&
هل تؤمن بالله؟ هل مارست الدعارة ولو لمرة واحدة؟ اي&ممارسات جنسية تتبع؟ ثلاثة أسئلة أساسية ضمن لائحة تضم 39 سؤالا يطرحها&مستشفى كارلوس أيا في مالاغا بالأندلس على كل راغب في تغيير جنسه قبل إجراء العملية.
كارلوس أيا، المستشفى الإسباني الوحيد الذي يجري عمليات تغيير للجنس أثار استياء ثنائيي الجنس الراغبين في التحول على اعتبار ان "الإجراءات التي تسبق العملية لا تمت للعلم بشيء" على حد تعبير كيم بيريز رئيس مجموعة تحديد الهوية الجينية الذي أكد على أنها" أسئلة تتمحور حول الدين والدعارة والأجر... ما يعني التمييز الذي يتعرض له& هؤلاء الأفراد&من قبل المستشفى الذي يحاول&إجراء تقييم يتجاوز صلاحياته حول الانخراط المجتمعي".
نتيجة ذلك، ستقدم جمعية تحديد الهوية الجينية الأندلسية لائحة بشكاوى ثنائيي الجنس في وثيقة ستقدمها&في الثالث من تموز (يوليو) المقبل في اجتماعها مع&نائب مستشار الصحة لدى الحكومة.
وفي إحصاءات للجمعية المذكورة، بلغ عدد الراغبين بتغيير جنسهم على نفقة الدولة& 2500 فردا& لكن& لا مانع لديهم، مهما كان دخلهم، أن يخضعوا لها على نفقتهم الخاصة في حال لم تتكفل الدولة بالنفقات.
غير أن أولئك، وبالرغم من إصرارهم على "التحول" لا يفهمون لماذا عليهم "دفع ثمن ثديين مجانيين على اعتبار ان الطبابة في المملكة الإسبانية تغطيها الدولة والإجابة عن أسئلة شخصية لا تمت للعلم بصلة".
يشار إلى ان المستشفى حرص في قانونه على الحفاظ على سرية الإجابات التي يقدمها المرضى .
وأثارت الإجراءات البروتوكولية "الجدلية" للمستشفى غضب جماعة&مزدوجي الجنس أو مجهولي الهوية الجنسية،&لاسيما وان الإحصاءات الرسمية تشير إلى وجود&20 ألف حالة ازدواجية
جنسية في إسبانيا،32 حالة ممن&تقدمت لإجراء العملية&رفض طلبها، 29 تراجعت عنها لأسباب ربما صحية، 104 ما زالت على لائحة الانتظار ليبلغ عدد الذين اجروا العملية حتى الآن& ومنذ أول عملية في 11 شباط (فبراير) 1999: 14 رجلا وامرأة واحدة و2 يخضعان للعملية قريبا.
الأسئلة التي تطرح قبل العملية& أثارت غيظ رئيسة جمعية مزدوجي الجنس خوانا راموس التي قالت: "ما علاقة الدين بالرغبة في الحصول على هوية جينية؟ لا شئ لم يسال اذا؟ نحن نتحفظ عن الإجابة"
أما الأسئلة التي تطرحها جمعية الهوية الجينية الأندلسية والتي لا إجابات عنها فهي: "لم لا يخضع المريض للمتابعة بعد العملية، متى يعرف بان المريض لديه ميول للانتحار، ما الذي& يرضى به المريض علنا؟ لماذا ليس هناك بروتوكول بكيفية التعاطي مع الأشخاص المزدوجي الجنس في صراعهم للحصول على هوية؟ أي معايير اعتمدت لرفض انضمام 32 شخصا منهم إلى الخدمة العسكرية؟ ألم تطل مدة النظر في أمرهم؟ أي دعم& مسبق حصل عليه أولئك الذين أثر فيهم رفض الاعتراف بهم وجعل من المحال السماح لهم بإجراء العملية التي تنقذهم؟ أي& إجراء نفذ لصالحهم؟
(عن الموندو الاسبانية)
&