&
طهران- افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان عائلة صحافي ايراني خطف في لبنان عام 1982 مع ثلاثة ايرانيين اخرين وجهت اليوم الاربعاء دعوة الى تشكيل لجنة تحقيق مشتركة ايرانية-لبنانية.
وقال حسين اخوان شقيق كاظم اخوان مصور وكالة الانباء الايرانية الذي خطف في 5 تموز (يوليو) 1982 "يجب تشكيل لجنة لمعرفة ما حصل للصحافي والاشخاص الثلاثة الاخرين (بينهم دبلوماسيان) الذين خطفوا في بيروت".
وقد خطف الايرانيون الاربعة خلال الاجتياح الاسرائيلي للبنان على حاجز لميليشيا القوات اللبنانية المنحلة التي كان تراسها سمير جعجع الموجود حاليا في السجن.
وتقول طهران ان اخوان ومحسن موسوي الذي كان قائما باعمال السفارة والدبلوماسي احمد متوسليان وسائق السفارة تقي راستيكار-مقدم معتقلون في اسرائيل وهم لا يزالون على قيد الحياة.
وفي 21 اذار (مارس) اعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في دمشق انه طلب من حزب الله الشيعي اللبناني المقرب من ايران متابعة القضية.
وقال "لقد تحدثنا مع الاشقاء في حزب الله حول هذا الموضوع وسندق كل الابواب للتحقق من مصير المفقودين الايرانيين ولدينا شهادات ومعلومات تؤكد انهم احياء وموجودون في اسرائيل".
وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 1990 اعلن جعجع قائد القوات اللبنانية التي تحالفت مع اسرائيل خلال الحرب في لبنان ان الايرانيين الاربعة قتلوا بعيد اختطافهم بقليل بامر من قائد الاستخبارات في الميليشيا ايلي حبيقة، النائب والوزير السابق.
وطلبت السفارة الايرانية في لبنان امس الثلاثاء في بيان لها من لبنان متابعة جهوده للكشف عن مصير الايرانيين الاربعة.
وجاء في البيان "ان المسؤولية تقع على عاتق الحكومة اللبنانية لكشف مصير الدبلوماسيين الاربعة خاصة وان عناصر من امن السفارات كانوا يرافقونهم عند اختطافهم".
(أ ف ب)