&
هونغ كونغ- ادى مرور اعصار اوتور، الذي اعتبر من اكثر الاعاصير عنفا في الاعوام الماضية، الى مصرع 76 شخصا وفقد 50 واصابة 116 اخرين في جنوب شرق آسيا قبل ان يصل اليوم الاربعاء الى مقاطعة كانتون في جنوب الصين بعد ان فقد الكثير من قوته.
واشارت سلطات هذه المقاطعة الجنوبية الصينية الى ان شخصين على الاقل قتلا على الرغم من ضعف قوة اوتور الى درجة اعتباره من العواصف الاستوائية لا الاعاصير. وقد وصل الاعصار الى الشواطئ الصينية حوالى الساعة 09.00 بالتوقيت المحلي
&(01.00 تغ) بعد مروره العاصف في بحر الصين وعلى الاخص شمال الفيليبين.
وقد بلغت سرعة رياحه في بعض الاحيان 170 كلم في الساعة واوقع قتيلا واربعة جرحى في تايوان على الرغم من مروره مقابل شواطئها.
واضاف المصدر نفسه ان الفيليبين كانت المتضرر الاكبر من الاعصار وخاصة شمال الارخبيل مع حصيلة بلغت 73 قتيلا. كما ادت الرياح العاتية والامطار الغزيرة الى اقتلاع الاشجار وتهديم المنازل وقطع الخطوط الكهربائية والهاتفية في حين ارغمت& الفيضانات اكثر من 300 الف شخص على مغادرة منازلهم.
وكان طاقم قارب صيد تايواني من سبعة اشخاص تمكن من العودة سالما الى الشاطئ غير ان خمسين شخصا ما زالوا في عداد المفقودين اليوم الجمعة نتيجة الفيضانات والسيول الموحلة.
وقد ترك اوتور الفيليبين واجتاز بحر الصين يومي الخميس والجمعة متفاديا هونغ كونغ التي تحصن سكانها في منازلهم لفترة قبل الظهر باكملها.
وقد شهدت هونغ كونغ اضرارا طفيفة تراوحت بين اقتلاع بعض الاشجار وفيضانات في بعض قرى الشمال. غير ان المدينة توقفت عن الحياة صباح اليوم الجمعة حيث اغلقت ابوابها بالكامل وتوقفت كافة النشاطات فيها كما تأجل اقلاع 22 طائرة بسبب مرور الاعصار.
في جنوب شرق آسيا ايضا اوقع مرور اعصار آخر سمي دوريان 29 قتيلا و ثلاثة مفقودين في شمال فيتنام في آخر حصيلة اعلنتها السلطات المحلية اليوم الجمعة.
(أ ف ب)