بيروت - اعلن وزير العمل اللبناني علي قانصو أمس الجمعة التوصل الى اتفاق على آلية انهاء خدمات قسم من عمال وموظفي شركة طيران الشرق الاوسط. واعلن الوزير قانصو في مؤتمر صحافي "اننا توافقنا، وزارة العمل ومجلس ادارة شرطة طيران الشرق الاوسط ونقابة عمال الارض على حل لمختلف نقاط الاختلاف (...) خصوصا ضم الخدمات وانهاء الخدمة" والتعويضات الاخرى.
وكانت المفاوضات مع نقابة عمال الارض توقفت عند سن التقاعد اذ ان الادارة طالبت بخفضه الى 60 عاما بينما تمسكت النقابات بالسن المحدد في قانون العمل اللبناني وهو 64 عاما.
وفيما اكد الوزير قانصو الى انه "في المبدأ سن التقاعد 64 عاما" لفت الى انه "وضعت الية خاصة لعمال وموظفي الارض".
وقال رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت انه "يأمل ان يتابع الحوار مع الطيارين" مشيرا الى ان الادارة طرحت على الطيارين "زيادة ساعات العمل وزيادة 8% على الراتب".
وكان وزير العمل تمنى يوم الاربعاء ان يتم التوصل الى اتفاق قبل 11 تموز/يوليو، تاريخ انقضاء المهلة المحددة للموظفين الراغبين في تقديم استقالتهم للاستفادة من تعويضات اضافية.
وكانت نقابات العاملين في الشركة علقت السبت قرارا بالاضراب في الثالث والرابع من تموز/يوليو بعد حصول تقدم في المفاوضات حول آلية صرف 1200 من اصل 3500 موظف في الشركة.
يذكر ان شركة طيران الشرق الاوسط (ميدل ايست) التي تستخدم تسع طائرات مستأجرة تخسر سنويا 40 مليون دولار اميركي. (أ ف ب)