عمرو موسى
كشفت مصادر مسؤولة بجامعة الدول العربية النقاب عن طبيعة المقترحات الجديدة لتعيين نائب للأمين العام عمرو موسى ومفوضين جدد لأول مرة في تاريخ الجامعة العربية.
اوضحت المصادر ان الامين العام ابلغ سفراء الدول الاعضاء بالجامعة بالمقترحات الجديدة التي اعدها بيت خبرة عربي، وتتضمن استعانة بشخصيات عربية معروفة
للعمل مفوض عام للجامعة العربية في ملفات الاعلام والمغتربين وحقوق الانسان والمجتمع المدني والاقتصاد والشؤون الاجتماعية.
اكدت المصادر ان المفوضين الجدد يمنحون سلطة أعلى من سلطة الامناء المساعدين ورؤساء الادارات بالجامعة، كما تتضمن الاقتراحات تعيين نائب لكل مفوض، ومبعوثين للجامعة العربية للتعامل مع المشكلات الملحة والطارئة على غرار مايقوم به الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة في هذا الشأن.
ومن المقرر طبقاً لمقترحات بيت الخبرة العربي، ان تتحول الادارات المختصة بالجامعة الى سكرتارية تنفيذية للمفوضين الجدد الذين يتولون ملفات الاعلام، الاقتصاد، والشؤون الاجتماعية، والسياسة على ان تستحدث ادارات جديدة للمفوضين المعنيين بقضايا عرب المهجر، والمجتمع المدني، وحقوق الانسان.
وفيما يتعلق بشخص نائب الامين العام المقترح قالت المصادر ان الاتجاه المبدئي هو يشغل اقدم الامناء المساعدين لهذه الوظيفة بصفة مؤقتة لحين الاستقرار على نائب دائم للامين العام.
واكدت المصادر المسؤولة انه لم يستقر بشكل نهائي على اسماء المفوضين الجدد للجامعة العربية، وأوضحت انه يجري التشاور بشأنهم مع الدول الاعضاء وأن الاتجاه هو احداث توازن بين دول المشرق والمغرب والخليج العربي في اختيار هؤلاء المفوضين.
نوهت المصادر الى ان مسألة اختيار المفوضين تقتضي زيادة موازنة الجامعة لتلبية الاحتياجات الجديدة الامر الذي يستدعي موافقة الدول الاعضاء على مضاعفة موازنة الجامعة المجمدة عند 27 مليون دولار سنويا. كما ذكرت الجزيرة السعودية.