&
لوساكا- اعتبرت مصادر دبلوماسية عدة اليوم الاحد ان انتخاب الامين العام لمنظمة الوحدة الافريقية سيكون من المحطات المهمة في القمة الاخيرة للمنظمة التي ستجري من التاسع الى الحادي عشر من تموز (يوليو) في لوساكا.
ويتنافس على منصب الامين العام ثلاثة شخصيات لخلافة سليم احمد سليم الذي يتولى هذا المنصب منذ اكثر من عشرة اعوام، وهم الامين العام للمجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الغربية الغيني لانسانا كوياتيه ووزير خارجية ساحل العاج السابق عمارة اسي ووزير خارجية ناميبيا ثيو بن-غوريراب.
واوضحت المصادر نفسها ان "عملية الانتخاب ستكون علنية" ولو ان الزعيم الليبي معمر القذافي الذي وصل السبت الى لوساكا يدفع باتجاه التجديد لسليم ليؤمن مرحلة انتقالية مدتها سنة واحدة بين المنظمة والاتحاد الافريقي الذي سيتم تكريس قيامه اثناء قمة.
وليل السبت الاحد اتفق وزراء خارجية دول منظمة الوحدة الافريقية المجتمعون منذ الخامس من تموز (يوليو) للتمهيد للقمة، على جدول للاعمال ينص بالاضافة الى وسائل انتقال المنظمة الى الاتحاد الافريقي، على قيام رؤساء الدول الاعضاء ببحث عدد من النزاعات وخصوصا النزاعات في الكونغو وبوروندي وانغولا.
وفي المقابل، قرر الوزراء عدم طرح مسالة احتمال انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي على القمة كما طالبت غامبيا والسنغال وبوركينا فاسو وغينيا الاستوائية.
وكان المغرب انسحب من منظمة الوحدة الافريقية في 1984 في الوقت الذي قبلت فيه عضوية الجمهورية الصحراوية الديموقراطية.
وسيتم التصديق على جدول اعمال القمة النهائي اثناء اجتماع لاحق لمجلس وزراء منظمة الوحدة الافريقية متوقع عقده مساء اليوم الاحد.
وينتظر وصول معظم رؤساء الدول الاعضاء في المنظة اليوم الاحد الى لوساكا التي وصل اليها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي سيلقي كلمة اثناء القمة.
(أ ف ب)