&
بوينس ايريس- افاد مصدر قضائي ان الرئيس الارجنتيني السابق كارلوس منعم رفع امس الثلاثاء طعنا بقرار القاضي الفدرالي خورخي اورسو احالته امام المحمكة ووضعه قيد الحجز الاحترازي لمسؤوليته المفترضة في قضية بيع اسلحة بصورة غير مشروعة الى كرواتيا والاكوادور.
وقد رفع الطعن المحاميان المدافعان عن منعم، اوسكار روجر واوسكار سالفي.
ونظرا لتجاوزه سن السبعين عاما تمكن كارلوس منعم من الافادة من تدبير الاقامة الجبرية المنصوص عليه في القانون الارجنتيني.
وهو قيد الاقامة الجبرية منذ 7 حزيران (يونيو) الماضي حيث تسهر على راحته زوجته الجديدة المذيعة التلفزيونية وملكة جمال الكون سابقا سيسيليا بولوكو (36 عاما)
وينوي المحاميان ايضا التوجه هذا الاسبوع الى لجنة حقوق الانسان الخاصة بالقارة الاميركية لرفع شكوى ضد انتهاك "ضمانات وحقوق" الرئيس السابق.
وجرت وقائع قضية الصفقات غير الشرعية للاسلحة من عام 1991 الى 1995 حيث تم تهريب حوالى 6500 طن من مختلف الاسلحة الى كرواتيا التي كانت تخوض حربا في البلقان و75 طنا للاكوادور التي كانت في نزاع مع البيرو رغم خضوعهما لحظر تسلح فرضته عليهما الامم المتحدة. ويبدو ان هذه الصفقات تمت بدفع رشاوى تصل الى ملايين الدولارات.
&لكن برغم متاعبه لا يزال منعم يتمتع بشعبية ونفوذ في حزبه البيروني النافذ في البلاد. وقد اعلن انصاره الاسبوع الماضي انه سيترشح الى مقعد في مجلس الشيوخ في الانتخابات المرتقب اجراؤها في تشرين الاول (اكتوبر) المقبل.
(أ ف ب)