&
هيرفيه رواش- روما : يجري وزراء خارجية مجموعة الثماني الاربعاء والخميس في روما جولة افق على قضايا دولية تثير خلافات جوهرية بين الروس والاميركيين والاوروبيين وعلى راسها تدهور الوضع في الشرق الاوسط والاستراتيجية المضادة للصواريخ والبلقان.
وخلال هذا الاجتماع الذي يسبق انعقاد قمة رؤساء دول وحكومات
اجراءات امنية في محيط انعقاد القمة
مجموعة الثماني من الجمعة الى الاحد في جنوى في شمال ايطاليا، لن يتمكن الوزراء من تفادي الرسالة التقليدية الموجهة الى المتظاهرين المناهضين للعولمة.
&وفي مواجهة التظاهرات الضخمة التي تهدد بالانعكاس سلبا على قمة جنوى، اقترح وزير الخارجية الايطالي ريناتو روجيرو على نظرائه البحث في "قضية العلاقات مع المجتمع المدني والمشكلات الناجمة عن العولمة" حسب ما افادت مصادر دبلوماسية.
وتحت شعار "الازمات الاقليمية" و"الحد من انتشار" الاسلحة، جمعت الرئاسة الايطالية لمجموعة الثماني في هذا الاجتماع الوزاري كل القضايا التي تثير القلق مثل الشرق الاوسط او مقدونيا فضلا عن القضايا التي تثير تباينا في المواقف مثل الدرع الاميركية المضادة للصواريخ.
&وسيسعى الوزراء الثمانية الى تنسيق مواقفهم وخصوصا في مواجهة تدهور الاوضاع في الشرق الاوسط.
&وكان ممثلو الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الذين اجتمعوا الاثنين في بروكسل دعوا مجددا الى تطبيق تقرير ميتشل القاضي بعودة تدريجية للهدوء واستئناف المفاوضات السياسية. وقد اجمعوا للمرة الاولى على تبني "الية محايدة للرقابة" على مدى احترام هذه التوصيات.
&وقال دبلوماسي "هذا هو الموقف الذي ستدعمه الدول الاوروبية في مجموعة الثماني الاربعاء في روما".
&ويطالب الفلسطينيون بايفاد مراقبين دوليين غير ان اسرائيل ترفض الامر مع تسجيل حياد الولايات المتحدة في هذا الشأن حتى الوقت الراهن.
&وقد يشهد اجتماع وزراء الخارجية ثم القمة مواجهات جديدة بين الروس والاميركيين حول قضايا استراتيجية.
&ونجحت الولايات المتحدة ليل السبت الاحد في اختبار اعتراض صاروخ عابر للقارات ما يشكل خطوة الى الامام في اتجاه نشر الدرع المضادة للصواريخ المثيرة للجدل. وسارعت روسيا الى ادانة الاختبار على الفور وباتت تحظى بدعم الصين في هذه القضية الذي تاكد الاثنين خلال قمة جمعت بين بوتين ونظيره الصيني جيانغ زيمين.
&غير ان الصين لا تنتمي الى مجموعة الثماني التي تضم روسيا والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا واليابان وكندا.
&وفي ما يتعلق بالوضع في مقدونيا التي تشهد ايضا مواجهات، يتوافق الاوروبيون والاميركيون على ضرورة تنسيق مبادراتهم لوضع حد لنشاطات المتمردين الالبان. ويعمل المفوضان الاوروبي فرنسوا ليوتار والاميركي جيمس باردوي على انتزاع اتفاق توافق عليه كل القوى السياسية في البلاد بغية مراعاة مطالب البان مقدونيا.
&غير ان الروس انتقدوا مرارا مواقف الغربيين والحلف الاطلسي التي يعتبرونها متهاونة جدا مع مقاتلي جيش التحرير الوطني لالبان مقدونيا.
&كما سيبحث الوزراء ايضا في الازمات في افريقيا وجنوب اسيا فضلا عن العراق وستقود نقاشاتهم التي تنتهي ظهر الخميس الى اعلان استنتاجات لن يكون لها قيمة البيان الختامي، حسب ما افاد مصدر دبلوماسي مشيرا الى ان البيان الرسمي سيعد بعد ثلاثة ايام في جنوى.
اجراءات امنية
&
&وفي اطار الاجراءات الامنية التي تسبق القمة نفذت الشرطة الايطالية اليوم عمليات مداهمة في العديد من "المراكز الاجتماعية" في البلاد في اطار تشديد المراقبة. وجرت المداهمات على الاخص في مدن جنوى وميلانو وفلورنسا ونابولي في تلك المراكز التي تعتبر اماكن تعبير ثقافي وسياسي يساري.
&ولم يجد عناصر جهاز مكافحة الارهاب (ديغوس) اي مخالفة في جنوى حيث فتشوا مركزا يستقبل حوالى 20 شابا. وعلق احد الساكنين "انها عملية تخويف". كما دققت الشرطة في اوراق مجموعة من الفوضويين ينزلون في مركز رياضي مجاور.
&وشهدت فلورنسا عمليات مماثلة في مركز اجتماعي شمال المدينة حيث ينزل حوالى عشرة اشخاص اضافة الى شقة في وسطها. وصادرت الشرطة بعض الوثائق.
&ووجدت الشرطة في نابولي ثلاث مطارق وقطع بلاط ومفتاحا انكليزيا وشتلتين من الماريجوانا وبعض الوثائق.
&وصادرت السلطات في ميلانو بعض الحشيشة وواقيات للساقين من فيلا تسكنها مجموعة من حوالى 15 شخصا من الفوضويين.
&واستمرت شرطة جنوى في الوقت نفسه في عمليات التفتيش الشاملة بعد الهجوم بواسطة رسالة ملغومة الذي اصاب الاثنين دركيا ايطاليا في العشرين من عمره في مركز شرطة في المدينة.
&ولم يتم بعد تحديد نوع المتفجرات المستخدمة حسب ما اشر ناطق باسم الشرطة. لكن المؤكد ان العبوة مصنوعة بكمية قليلة من المتفجرات القوية المفعول. وبدا ان الدلائل المهمة في هذه المرحلة من التحقيق تبدأ من الفوضويين. غير ان الشرطة تدرس ايضا فرضية المتطرفين الاسلاميين والانفصاليين الباسك.
واعلنت مصادر رسمية فرنسية اليوم عن نشر 500 او 600 شرطي فرنسي الاربعاء على الحدود الفرنسية الايطالية بين مانتون وفينتيميلي عشية بدء قمة مجموعة الثماني في جنوى (ايطاليا) على مسافة 150 كلم. واشار المصدر نفسه الى "ان هذه القوات مكلفة بمراقبة وادارة الاشخاص الذين قد ترجعهم السلطات الايطالية عن الحدود".
&وكانت ايطاليا قررت الجمعة تعليق اتفاقات شنغن بشكل مؤقت واعادة مراقبة الحدود. واعلنت السلطات الايطالية انها قد ترفض ادخال بعض القطارات والحافلات على اراضيها حرصا منها على منع وصول مجموعات المعارضين للقمة من فرنسا.
&وقد شهدت الحدود في مانتون منذ الاثنين تعزيزات لقوات الشرطة.
&وكانت مديرية الامن العام في منطقة الالب-ماريتيم انذرت المسافرين بان "اعادة المراقبة على الحدود الايطالية قد تؤدي الى بطء حركة السير على المحاور المؤدية الى ايطاليا بين 18 و21 تموز(يوليو)". (ا ف ب)
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&