قناني صويا
أصدرت وزارة التجارة السعودية بياناً ينص على حجز ومصادرة منتجات صلصة الصويا والتوابل المستوردة من بعض الدول الآسيوية على رأسها الصين وسنغافورة وهونج كونج وتايلند وذلك بعد
&ان تناقلت وسائل الإعلام احتواءها على معدلات مرتفعة للغاية من مادة mcpd-3 الكيماوية المسببة للسرطان في 25منتجاً من تلك الصلصة واتخذت الوزارة الخطوات الوقائية التالية:
* تعميد مختبرات الوزارة في المنافذ بعدم فسح إرساليات منتجات صلصة الصويا المنتجة في الدول الآسيوية المذكورة اعلاه الواردة إلى منافذ المملكة وذلك كإجراء احترازي مؤقت.
* تعميد فروع الوزارة بسحب منتجات صلصة الصويا المنتجة في الدول المذكورة أعلاه من الأسواق والتحفظ عليها في مستودعات التجار في انتظار ما يسفر عنه الفحص والتحليل المخبري وما يتقرر في هذا الشأن.
* تكليف المختبرات بسحب عينات منتجات صلصة الصويا المنتجة في الدول المذكورة أعلاه من الأسواق بالتعاون مع لجان مكافحة الغش التجاري بفروع الوزارة وتحليلها بالمختبر والافادة بالنتيجة عاجلاً.
تكليف مختبر الرياض بسحب عينات من الأسواق بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري وإرسالها لمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي لتحليلها لمزيد من الدقة والتأكد والاطمئنان.كما ذكرت الرياض السعودية.