رند العابد- لندن: حث& عضو مجلس الشيوخ الأمريكي أورين هاتش، وهو من الجناح المحافظ وأنصار المحافظة على الحياة، الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن في واشنطن&الثلاثاء للموافقة على التمويل الفيدرالي للبحوث الطبية الخاصة
الخلايا الجنينية الاصلية ( الجذعية ). وعقد هاتش مع عدد آخر من المشرعين في مجلس الشيوخ مؤتمراً صحفياً في واشنطن الثلاثاء وذلك قبيل حضور الجلسة التي تعقدها لجنة فرعية تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي والمخصصة لمناقشة البحث المذكور. وقال إن الجدل الدائر حالياً حول هذا الموضوع لا يركز على حقوق الإجهاض، إنما على ما يجب عمله ببقايا الأجنة بعد إجراءات الإخصاب. ويقول هاتش مع آخرين من أمثال عضو مجلس الشيوخ الجمهوري من ولاية أوريغون غوردن سميث إن التمويل الحكومي هو السبيل الوحيد لضمان أن يتم البحث مع مراعاة النواحي الأخلاقية للمشروع. فإذا ما سمح للمعهد الصحي الوطني باستخدام جزء من التمويل لدعم بحث الخلايا الاصلية ( الجذعية ).& فعند ذلك يمكن أن نضمن الالتزام بالتعليمات الأخلاقية الخاصة بالبحوث الطبية.
في هذه الأثناء تابعت المراكز الطبية المختلفة في أرجاء الولايات المتحدة بحوثها في مجال الخلايا الاصلية ( الجذعية ).&& المأخوذة من الأجنة ومن البالغين. إذ أن هذا البحث مشروع في أمريكا وليس مخالفاً للقانون.

ويجادل معارضو المشروع في أن الخلايا المأخوذة من البالغين تخدم نفس الأهداف التي تخدمها الخلايا المأخوذة من الأجنة ولا تستدعي القضاء على الجنين.
لكن مؤيدو المشروع يقولون إن المرضى الذين عولجوا بواسطة الخلايا المأخوذة من البالغين يعانون من احتمالات رفض أجسامهم لهذه الخلايا وما يرافق ذلك من تعقيدات.
واستمعت اللجنة الفرعية التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي لشهادات أدلى بها أشخاص لا يؤيدون استخدام الأجنة البشرية في الأبحاث الطبية.
وكان بين الشهود امرأتان أنجبن بفضل إجراء عمليات إخصاب. وتحدثت الأمهات عن أهمية صيانة بقايا الأجنة وقلن إن ليس هناك فائض منها كي يتبرع أي أحد بها لأغراض البحوث العلمية.
وقد وقف رجل يحمل توأمين مخصبين من أطفاله أمام اللجنة وسأل أعضائها قائلاً: "أي واحد من هذين الطفلين تريدون أن أضحي بهما من أجل العلم؟
يذكر أن بحوث الخلية الاصلية.& هذه تمثل الأمل في توفير علاج لأمراض مثل مرض السكري وغيره.