&
بيروت- اكد وزير الطاقة السوري منيب صائم الدهر اليوم الخميس ان انجاز الربط الكهربائي السداسي بين سوريا والاردن ومصر وتركيا ولبنان والعراق يوفر على هذه الدول "10 % من الاستثمارات" في محطات توليد الطاقة الكهربائية.
واوضح الوزير السوري "ان انجاز شبكة الربط السداسي سيؤدي الى تخفيض احتياط الطاقة الكهربائية المفترض لكل دولة على حدة" وذلك في تصريح صحافي ادلى به اثر اجتماع الوزراء المختصين مع رئيس الحكومة اللبناني رفيق الحريري في ختام الدورة الثامنة للجنة الوزارية لدول الربط السداسي الكهربائي التي انعقدت في بيروت.
واضاف "ان كلمة تخفيض الاحتياطي في استطلاعات المنظومة الكهربائية تعني توفيرا للاستثمارات قد يصل في كل دولة الى ما يقارب 10% من مجموع الاستثمارات التي توظف في مجال محطات التوليد".
ولفت صائم الدهر الى ان شبكات الكهرباء في مصر والاردن وسوريا تعمل حاليا بعد انجاز ربطها في اذار (مارس9 الماضي "كشبكة واحدة" وتوقع انجاز الربط مع تركيا ومع لبنان "في مطلع العام المقبل كحد اقصى" على ان ينضم العراق الى الشبكة قبل نهاية العام 2002.
وقال "ستكون هناك شبكة واحدة ولن نستطيع ان نعرف من اي دولة ياتي التيار والى اي دولة يذهب (...) وهي تستطيع ان تؤمن الطاقة الكهربائية لاي حاجة ملحة في ظروف طارئة او لفترات قصيرة او متوسطة الاجل او طويلة الاجل".
وكان وزراء الطاقة والمياه في الدول الست قد بداوا امس الاربعاء اعمال دورتهم الثامنة في بيروت والتي انتهت ظهر اليوم الخميس.
واعتبر وزير الطاقة اللبناني محمد بيضون في جلسة الافتتاح "ان هذا المشروع& اضافة الى ايجابياته على صعيد القدرة على تبادل الكهرباء هو اهم مشروع اقليمي للتعاون" بين هذه الدول.
تمثلت الدول الاربع الاخرى بوزرائها المختصين وهم محمد بطانية (الاردن) وعلي الصعيدي (مصر) وسحبان محجوب فيصل (العراق) وزكي شاكان (تركيا).
يذكر بان الربط الكهربائي تم اولا بين مصر والاردن تلاه انضمام سوريا الى شبكة الربط وذلك في اطار مشروع اقليمي اطلق في عام 1996.
(أ ف ب)