جنوى (ايطاليا)- ايد رؤساء دول وحكومات الدول الصناعية السبع الكبرى مساء الجمعة في جنوى الخطوات المتبعة لمكافحة تبييض الاموال والممارسات الضريبية التي اثارت بعض التوتر مع الادارة الاميركية الجديدة. وجاء في بيان ختامي صدر في نهاية الجولة الاولى من محادثاتهم ان قادة مجموعة السبع "يدعمون" تدابير وزارات المال في حكوماتهم لمكافحة تجاوزات النظام المالي الدولي و"يؤيدون" الحلول التي تقترحها.
واخذت مجموعة السبع ايضا في الاعتبار قرار مجموعة التحرك المالي الدولي التي "اصدرت توصية بتبني تدابير مضادة اضافية ضد الكيانات الاقل تعاونا اذا لم تتخذ& تدابير ملائمة قبل&30 ايلول (سبتمبر) 2001".
وروسيا هي من الدول التي تستهدفها مجموعة التحرك المالي الدولي لكن الرئيس& الروسي فلاديمير بوتين لم يشارك في مناقشات مجموعة السبع التي خصصت للمسائل الاقتصادية وحدها. ولم ينضم بوتين الى نظرائه الا بعد ظهر اليوم الجمعة وتحدث عن الايدز وتطور افريقيا. وقد تبنى مجلس الشيوخ الروسي اليوم الجمعة مشروع قانون ضد تبييض الاموال& لارضاء السلطات الدولية. ولم يعد المشروع يحتاج الا الى توقيع بوتين لوضعه موضع& التطبيق.
واضاف البيان "ان للمؤسسات المالية الدولية دورا مهما للاضطلاع به يقضي& بمساعدة (الدول المستهدفة) على تحسين انظمتها لمكافحة تبييض الاموال ونطلب منها& بالحاح تكثيف جهودها في هذا الصدد". واكدت مجموعة السبع ايضا انها رحبت بتقرير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية& حول الممارسات الضريبية الضارة.
وفي منتصف ايار (مايو) الماضي، انتقد وزير الخزانة الاميركي بول اونيل جهود& منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي ناد يضم الدول الغنية الثلاثين في& العالم، لمكافحتها التهرب الضريبي معتبرا انها تهدد حرية الدول في تحديد نسب& الضرائب المفروضة.

شيراك يدافع عن المتظاهرين المناهضين للعولمة


جنوى (ايطاليا) - دافع الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس الجمعة عن المتظاهرين الذين جاءوا للاحتجاج على قمة مجموعة السبع/مجموعة الثماني، مستثنيا "المخربين الذين جاءوا بقصد التخريب"، مؤكدا ان "120او 150الف شخص لا يغادرون منازلهم اذا لم يكن هناك شيء حرك قلوبهم ومشاعرهم".
واضاف شيراك الذي كان يتحدث في ختام اعمال مجموعة السبع قبل اعلان وفاة متظاهر "لا اقول انهم محقون او مخطئون، هذه ليست المشكلة، لكن هناك قلقا ومشكلة، وهذا لا& يمكن ان نهمله وكأنه ليس موجودا". وبعد قليل اعرب شيراك عبر المتحدثة باسمه كاترين كولونا عن "تأثره للاحداث المأساوية التي وقعت خلال تظاهرات اليوم في جنوى". واضاف شيراك ان موقف المتظاهرين ناجم عن "القلق الذي يسببه تطور العولمة وقدرة& الدول على السيطرة عليه". وقال "يمكننا ان نتفهم ذلك وفي مطلق الاحوال يجب ان& نأخذه في الاعتبار".
واعتبر الرئيس الفرنسي ان فرنسا التي تدعو الى "أنسنة العولمة هي على الارجح الدولة الاقرب في مجموعة السبع، الى هواجس المنظمات غير الحكومية". (أ ف ب)