واشنطن - اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان العراق اطلق صاروخ ارض-جو في المجال الجوي الكويتي في اتجاه طائرة عسكرية
نموذج من طائرة ف16 الاميركية التي تراقب منطقة الحظر
اميركية كانت تقوم بدورية.
&وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "تلقينا معلومات افادت ان العراق اطلق صاروخ ارض-جو في المجال الجوي الكويتي. واضاف "ان الهدف كان على ما يبدو طائرة اميركية كانت تقوم بمهمة مراقبة في الجنوب". واوضح ان الصاروخ اخطأ هدفه وان الدوريات الاميركية تتواصل بشكل طبيعي.
&وفي بغداد، اكد ناطق عسكري عراقي ان الجيش العراقي اطلق الجمعة صواريخ ارض جو على مقاتلات اميركية وبريطانية كانت تحلق فوق جنوب العراق واجبرتها على الفرار. واوضح الناطق الذي اوردت تصريحه وكالة الانباء العراقية الرسمية ان "عددا من التشكيلات المعادية (الاميركية والبريطانية) القادمة من الاجواء السعودية والكويتية تساندها طائرة اواكس من داخل الاجواء السعودية وطائرة اي.تو.سي من داخل الاجواء الكويتية قامت ب92 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وذي قار وميسان والمثنى والقادسية والنجف" جنوب العراق. واضاف ان "القوة الصاروخية والمقاومات الارضية العراقية تصدت لها واجبرتها على الفرار الى قواعدها في السعودية والكويت".
وتدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الاميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما اي قرار دولي.
&وفي الاجمالي قتل 353 شخصا وجرح 8101 اخرين في القصف الاميركي والبريطاني منذ كانون الاول(ديسمبر) 1998.(ا ف ب)