&المنامة- وقع الاردن والبحرين اليوم السبت اربعة اتفاقات للتعاون في عدد من المجالات، وذلك خلال اجتماعات اللجنة العليا البحرينية الاردنية المشتركة التي عقدت دورتها الثالثة في المنامة اليوم.
&وذكرت وكالة انباء الخليج ان توقيع الاتفاقات جرى بحضور رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ونظيره الاردني علي ابو الراغب الذي يزور البحرين لترؤس الجانب الاردني في اجتماعات اللجنة.
&وتتعلق الاتفاقات التي وقعها البلدان اليوم بالتعاون الاقتصادي والتجارة الحرة، والنقل البري الدولي بالعبور (الترانزيت)، والتعاون الاداري المتبادل من اجل التطبيق الصحيح للتشريع الجمركي وتدارك المخالفات الجمركية ومكافحتها، والتعاون السياحي.
&وأضافت الوكالة ان الجانبين اتفقا ايضا على تشكيل مجلس مشترك بين رجال الاعمال في البلدين.
&وتفيد تقديرات رسمية ان حجم المبادلات التجارية بين البلدين بلغ العام الماضي 5،15 مليون دينار بحريني (22 مليون دولار) يبلغ فيها حجم الصادرات الاردنية الى البحرين 5،10 مليون دينار (7،14 مليون دولار).
&من جهة اخرى استعرض الجانبان مجمل التطورات على الساحتين العربية والدولية. وقالت الوكالة انهما "اكدا ضرورة دعم العمل العربي المشترك خصوصا في هذا المرحلة التي تمر بها الامة العربية".
&ودعا الجانبان المجتمع الدولي الى "تكثيف العمل على احياء عملية السلام في الشرق الاوسط وحماية الشعب الفلسطيني من الممارسات الاسرائيلية واقرار حقوقه المشروعة في استعادة ارضه".
&ونقلت الوكالة عن رئيس الوزراء الاردني "تقديره الكبير للخطوات الشجاعة والجريئة التي اتخذها أمير البحرين والتي تمثلت بروح التسامح والعفو وتوجب باعلان ميثاق العمل الوطني الذي حظي باجماع شعبي كبير".
&وكان امير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة قد استقبل ابو الراغب امس واشاد بالعلاقات التي تربط بين البحرين والاردن، مؤكدا ترحيبه ومباركته للخطوات التي قطعتها اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
وقالت وكالة انباء الخليج ان الشيخ حمد شدد على اهمية التحرك الدولي لوقف الممارسات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني والعمل على حمايته وتأكيد حقوقه.
&من جهة اخرى، بحث وزير الخارجية البحريني الشيخ محمد بن مبارك ال خليفة فى المنامة اليوم السبت مع نظيره الاردني عبد الاله الخطيب في العلاقات الثنائية ومستجدات الوضع على الساحة العربية.